تعرف إلى الحكومات الإلكترونية الأبرز في أوروبا

صورة غلاف تقرير الأمم المتحدة عن الحكومات الإلكترونية- 27 من أيلول 2023 (europa commission)

camera iconصورة غلاف لتقرير الأمم المتحدة عن الحكومات الإلكترونية- 27 من أيلول 2023 (europa commission)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – ماريا الشعبان

نشرت مفوضية الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 27 من أيلول، تقريرًا يتضمن تقييم أداء الحكومات الإلكترونية (eGoverment) للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى آيسلاند، النرويج، سويسرا، ألبانيا، الجبل الأسود، شمال مقدونيا، صربيا وتركيا.

وتعتمد الدراسة على معايير محددة، من شمولية في تقديم الخدمات والتركيز على المستخدمين بمن فيهم ذوو الإعاقة، البنى التحتية، الشفافية، وإمكانية الاستفادة من هذه الخدمات خارج حدود الدولة، ومن ثم تقييم أداء البلدان في ذلك.

تصدرت جمهورية مالطا قائمة الدول الأولى في مجال الحكومة الإلكترونية بمعدل 96 نقطة يليها بالترتيب: أستونيا، لوكسومبورغ، آيسلاند، فنلندا، نيذرلاند، ليتوانيا، الدنمارك، لاتيفيا، وتركيا بالمرتبة العاشرة.

أما عن أقل الدول تصنيفًا في أوروبا حصلت مقدونيا الشمالية على 35 نقطة، الجبل الأسود 41 نقطة، وألبانيا 45 نقطة.

ويبلغ متوسط الأداء الإجمالي لدول الاتحاد الأوروبي 70%، بحسب التقرير التحليلي الذي نشرته المفوضية الأوروبية ضمن مجموعة تقارير الدراسة كاملة.

وأظهرت بعض الدول نظرًا للعام الماضي نموًا ملحوظًا، إذ تقدمت تركيا بمقدار 10 نقاط، واليونان وصربيا بـ8 نقاط، وبولندا بـ7 نقاط.

المعايير والسعي لتحقيقها

بناءً على المعايير الأساسية المعتمدة في تقرير “قياس أداء الحكومة الإلكترونية 2023″، وصلت كل من مالطا وفلندا وتركيا لـ99 نقطة في مجال التركيز على المستخدمبن وسهولة الاستخدام.

وفيما يخض الشفافية، والتي تتضمن خصوصية البيانات والوضوح وإشراك الجمهور بتصميم ملامح الخدمة وتوفير مساحة للمستخدمين لتقييم أداء هذه الخدمة، جاءت آيسلاند ولوكسمبرغ بعد مالطا بالدرجة الأولى.

وبالنسبة للمعيار المتعلق بالبنية التحتية التقنية والإجراءات والسياسات المتبعة، فإن ليتوانيا وآيسلاند ومالطا هي الدول التي حصلت على أعلى الدرجات.

أما عن المعيار الأخير المعتمد في الدراسة، وهو القدرة على استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية خارج حدود البلاد من قبل مواطني الدولة أو مواطنين أجانب، حصدت لوكسمبورغ، إستونيا ومالطا النقاط الأكبر.

التحول الرقمي

وذكر التقرير أن من أهداف الاتحاد الأوروبي الرقمية، توفير جميع الخدمات العامة الرئيسية إلكترونيًا بحلول عام 2030.

الدنمارك ومالطا هما الدولتان الوحيدتان في الاتحاد الأوروبي اللتان تقدمان جميع الخدمات عبر الإنترنت دون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية، أما في بقية دول الاتحاد فإن 84% من الخدمات الحكومية تجري عبر الإنترنت.

عالميًا

في مسح أجرته الأمم المتحدة في عام 2022 للحكومات الإلكترونية جاءت الدنمارك في المرتبة الأولى عالميًا، ومن الدول العربية نالت السعودية في المرتبة 31 وأول بلد عربي في قائمة المسح، فيما حلت سوريا في المرتبة 156 عالميًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة