تمويل أوروبي لـ”الدفاع المدني السوري” لتخفيف آثار الزلزال

القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا بالإنابة دان ستوينسكو يلتقي رئيس منظمة "الدفاع المدني السوري" رائد الصالح في غازي عينتاب التركية- 29 من أيلول 2023 (دان ستوينسكو/ موقع إكس)

camera iconالقائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا بالإنابة دان ستوينسكو يلتقي رئيس منظمة "الدفاع المدني السوري" رائد الصالح في غازي عينتاب التركية- 29 من أيلول 2023 (دان ستوينسكو/ موقع إكس)

tag icon ع ع ع

أعلن القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي بالإنابة في سوريا، دان ستوينسكو، اليوم الجمعة 29 من أيلول، عن تمويل أوروبي جديد لمنظمة “الدفاع المدني السوري” بقيمة أربعة ملايين يورو.

وذكر ستوينسكو خلال لقائه رئيس المنظمة، رائد الصالح، في مدينة غازي عينتاب، جنوبي تركيا، أن الغرض من التمويل التخفيف من تأثير الزلزال الأخير الذي حصل في 6 من شباط الماضي، وأثر في مختلف مناطق شمال غربي سوريا، وتمكين المجتمعات في حلب وإدلب من التعافي.

كما يهدف التمويل إلى ضمان التأهب لمواجهة التحديات المستقبلية، وتعزيز السلام والأمن، وفق ما ذكره عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا).

وأوضحت بعثة الاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي، أن الدعم المالي المقدم سيركز على التصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات المتضررة، من خلال إدارة الأنقاض وتحسين البنية التحتية، بما فيها شبكات المياه والصرف الصحي في المخيمات والمجتمعات المحلية، إلى جانب دعم النساء عبر توفير الوصول إلى العلاج الفيزيائي والخدمات النفسية والاجتماعية، وبالتالي التخفيف من الآثار النفسية والجسدية الطويلة المدى للزلزال.

كما تلتزم المبادرة بحماية الأطفال عبر إعادة تأهيل المدارس وتحسين ظروف الصحة والسلامة لضمان بيئة تعليمية مناسبة.

وقال ستوينسكو في هذا الإطار، إن “الدفاع المدني السوري” أنشأ آليات تنسيق متينة، واكتسب ثقة المجتمع، وفق ما ذكرته البعثة.

من جهته، قال رائد الصالح، إن التمويل الجديد سيسهم في توسيع نطاق عمل “الدفاع المدني”، وأعمال التعافي من آثار الزلزال المدمر، ودعم صمود المجتمعات المتضررة من “الحرب” المستمرة منذ 12 عامًا، وفق تعبيره.

استمرار المساعدات إلى الشمال

كما التقى القائم بأعمال البعثة الأوروبية اليوم، الجمعة، نائب المنسق الإقليمي في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في سوريا، ديفيد كاردن، وأكد التزام المجتمع الدولي باستمرار المساعدات عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا، التي تعتمد عليها أغلبية السكان، معربًا في الوقت نفسه عن قلقه إزاء تجدد تصعيد “الأعمال العدائية”.

وخلال مقابلة مع إذاعة “المدينة إف إم” المحلية المقربة من النظام، في دمشق، قال ستوينسكو، الخميس 28 من أيلول، إن قيمة المشاريع الإنسانية التي أنجزها الاتحاد الأوروبي في سوريا منذ عام 2011 بلغت 30 مليار يورو، مشيرًا إلى تخصيص الاتحاد 170 مليون يورو لعام 2023 وحده، للاحتياجات الطارئة.

اقرأ المزيد: مبعوث الاتحاد الأوروبي: 30 مليار يورو قيمة مشاريعنا في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة