تركيا: مواقع “PKK” و”YPG” في سوريا والعراق أهداف مشروعة لنا

وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، يدلي بتصريحات خلال مؤتمر صحفي- 4 من تشرين الأول 2023 (TRT)

camera iconوزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، يدلي بتصريحات خلال مؤتمر صحفي- 4 من تشرين الأول 2023 (TRT)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الأربعاء 4 من تشرين الأول، إن منفذي الهجوم على مديرية الأمن العام في أنقرة، قبل أيام، قدما من سوريا وتلقيا التدريب في تركيا.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية شمال قبرص التركية، أن جميع مرافق البنية التحتية والطاقة الفوقية التابعة لحزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” في العراق وسوريا، ستكون أهدافًا مشروعة من الآن فصاعدًا للقوات الأمنية التركية وعناصرها الاستخباراتية.

كما دعا أي طرف ثالث للابتعاد عن مرافق وعناصر حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” قائلًا، “رد قواتنا المسلحة على الهجوم الإرهابي سيكون واضحًا للغاية، وستأسف الأطراف المتورطة بشدة على ارتكاب مثل هذا العمل”.

التعرف على متورطين

تصريحات الوزير التركي تأتي بعد إعلان وزارة الداخلية عن هوية منفذي الهجوم أمام مدخل مبنى مديرة الأمن العام في العاصمة التركية.

ووفق بيان الوزارة، فإنه نتيجة للبحث وتحليل الحمض النووي، تبين أن أحد المهاجمين هو حسن أوغوز، الملقب بـ”كانيفار إردال”، وهو عضو في أحد فروع “اتحاد منظمات كردستان” (KCK)، الذي تنبثق عنه أحزاب مسلحة منها “العمال الكردستاني”.

وبناء على التحليل نفسه تبين أن المهاجم الثاني هو أوزكان شاهين، وهو عضو في المنظمة نفسها، بحسب بيان الداخلية التركية.

من جانبها، أصدرت وزارة الدفاع التركية بيانًا قالت فيه إن سلاح الجو التابع لها نفذ هجمات ضد أهداف للمجموعات الكردية شمالي العراق، مساء الثلاثاء، وأسفرت الهجمات عن تدمير ما مجموعه 16 هدفًا من كهوف ومخابئ وملاجئ ومستودعات.

وكان حزب “العمال الكردستاني” (PKK) تبنى الهجوم في أنقرة عقب ساعات على وقوعه، بحسب وكالة “ANF news” المقربة من الحركة المسلحة المصنفة على “قوائم الإرهاب” التركية.

ووقع الهجوم، الأحد الماضي، إذ سمع دوي انفجار تبعه إطلاق نار في منطقة كيزيلاي وسط العاصمة أنقرة، التي تضم عددًا من المباني الحكومية من بينها وزارة الداخلية والبرلمان، وتداولت مواقع تركية تسجيلات مصورة تظهر انتشارًا مكثفًا لعناصر الشرطة في محيط المنطقة التي وقعت بها الحادثة، وسط تدقيق أمني على الطرقات المؤدية إليها.

كما تتعرض تركيا لهجمات تتهم حزب “العمال الكردستاني” (PKK) و”وحدات حماية الشعب” (YPG) بالمسؤولية عنها، أحدثها التفجير الذي ضرب ساحة تقسيم باسطنبول، في 13 من تشرين الثاني 2022، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 99 آخرين.

اقرأ المزيد: تركيا تعلن عن هوية منفذ الهجوم في أنقرة.. الرد في العراق




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة