هل يحل جواز السفر الجديد أزمة السوريين

جواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

camera iconجواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – ماريا الشعبان

بدأت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، في 20 من آب الماضي، بإصدار جوازات سفر جديدة إلكترونية عوضًا عن الجوازات القديمة ذات التوقيع الخطي.

تتضمن هذه الجوازات شريحة إلكترونية تحوي معلومات صاحب الجواز كاملة، وتهدف إلى تحسين أمان وسهولة عمليات السفر والتقليل من فرص التزوير.

أما عن حمَلة الجوازات القديمة فأوضح معاون المدير في إدارة الجوازات، إبراهيم عرنوس، في مقابلة مصورة أجراها معه الممثل باسم ياخور، في 1 من تشرين الأول الحالي، أن الجوازات القديمة سارية المفعول حتى نهاية العام الحالي “تقريبًا”، دون ذكر تاريخ محدد.

وأضاف أن استبدال البصمة الإلكترونية في الجوازات الجديدة بالتوقيع الخطي في الجوازات القديمة، يسبب مشكلة للأشخاص الذين يستصدرون جوازات سفر لذويهم من الدرجة الأولى، لكن إدارة الهجرة تتغاضى حاليًا عن هذا الموضوع على أن يتم إيجاد حل له في الفترة المقبلة.

أزمة طلب

شهد النصف الأول من عام 2022 أزمة بررتها وزرة الداخلية في حكومة النظام بعدم وجود أوراق لطباعة الجوازات، كما أوقفت إدارة الهجرة والجوازات، في أواخر تموز 2023، إصدار جواز السفر ضمن الدور “الفوري” من خارج “المنصة الإلكترونية” المخصصة لحجز دور، دون إعلان رسمي، أو توضيح الأسباب.

أدت هذه الأزمات إلى تأخير بطلبات المقدمين على تجديد أو إصدار جوازات السفر، وعرقلة في معاملاتهم.

وحاول عرنوس في مقابلته طمأنة السوريين بأن لا أزمة حاليًا، وأن طباعة الجوازات مستمرة في ثلاثة مراكز في سوريا بمعدل سبعة آلاف جواز سفر يوميًا داخل سوريا.

أما عن الطباعة في الخارج فإن السفارة السورية في مسقط بدأت بطباعة الجوازات في مكاتبها لأول مرة في 31 من آب الماضي، بعد أن كانت طباعة الجوازات تجري في دمشق، ثم ترسل إلى عُمان للتوزيع، بحسب ما جاء في المقابلة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير مديرية “تقانة خدمة المواطن”، ماجد مرتضى، أن التسجيل على جواز سفر العادي متاح في كل وقت.

أما التسجيل على جواز السفر الفوري فهو يعتمد على عدد الجوازات اليومي المخصص على المنصة، وأن العدد الحالي هو ثمانية آلاف جواز فوري يوميًا، وعند اكتمال هذا العدد يغلق الحجز حتى اليوم التالي وتخصص عدد جوازات جديدة على الموقع، وتُعطى مهلة أربع ساعات لدفع الرسوم وإلا يتم مسح الطلب.

وحتى 4 من تشرين الأول الحالي، مُنح 160 ألف جواز سفر منذ بدء العمل بطباعة الجواز الإلكتروني، بحسب مرتضى، دون التطرق إلى الاعتراف الدولي بهذه الجوازات.

عدم اعتراف دولي

ذكر عرنوس في مقابلته، أن جواز السفر الجديد معترف به في جميع الدول، إلا أن مواقع إخبارية تناقلت أخبارًا عن عدم اعتراف بعض الدول بجواز السفر السوري الإلكتروني، دون ذكر اسم المصدر الصريح، كموقع “أثر برس”.

وفي بحث أجرته عنب بلدي بهذا الخصوص، لم تجد معلومات أو إعلانًا من سفارات أو مكاتب سياحية عن قبول أو رفض جوازات السفر السورية الإلكترونية إلا ما نشره موقع شركة “VFS Global”، وهي شركة تعمل وسيطًا بين الأفراد والسفارات لجعل عملية الحصول على تأشيرة أسهل وأكثر فاعلية.

ونشر فرع الشركة الرسمي لسفارة ألمانيا في البحرين ملاحظة تخص السوريين الحاملين لجواز السفر الجديد (الإلكتروني)، في 28 من أيلول الماضي، مفادها أن هذه الجوازات غير معترف بها حاليًا للدخول والإقامة في ألمانيا، وهذا يُعمم على جوازات السفر بأكملها (الدبلوماسية والخاصة والعادية ووثائق السفر للاجئين الفلسطينيين).

وتواصلت عنب بلدي مع المكتب للتأكد من صحة الخبر، وأوضح أنه وفقًا للسفارة فإن جوازات السفر الصادرة اعتبارًا من آب من الماضي، لا تتوافق مع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي لعدم توفر حقل توقيع.

وأضاف المكتب أن الاعتراف سيتم مؤقتًا بجواز السفر عندما يتم التوقيع عليه من قبل حامله من السفارة أو القنصلية السورية، إلا إذا كان عمر صاحب جواز السفر أقل من 10 سنوات.

وهذا القانون سارٍ حتى 15 من كانون الثاني 2024، بحسب المكتب.

“وسيط” لحجز المواعيد

أعلن مركز خدمة المواطن الإلكتروني، في تموز 2022، عن إطلاق موقع إلكتروني للتقديم على جواز السفر (عادي، فوري أو مستعجل) من خلاله.

وأكد معاون المدير في إدارة الجوازات، إبراهيم عرنوس، في مقابلته مع باسم ياخور، جهوزية الموقع وتوفره أمام جميع المواطنين، وأن الضغط على الموقع هو سبب تعذر أخذ المواعيد.

إلا أن هذه المواعيد تتم بشكل غير رسمي عن طريق “وسيط”، وبعمولة غير ثابتة تصل إلى مليون و400 ألف ليرة سورية، ما يعادل تقريبًا 105 دولارات بحسب موقع “الليرة اليوم”، مقابل الموعد، بحسب أشخاص تواصلت معهم عنب بلدي حاولوا التقديم على موعد عن طريق الموقع وتواصلوا مع “وسيط” لعدم تجاوب الموقع معهم.

وبحسب مدير مديرية “تقانة خدمة المواطن”، ماجد مرتضى، فإن وزارة الداخلية تلاحقهم قضائيًا.

أسوأ الجوازات وأغلاها ثمنًا

جواز السفر السوري هو ثاني أسوأ جواز سفر بعد جواز سفر أفغانستان، بحسب موقع “Passport Index“، المتخصص بمقارنة جوازات السفر بناء عدد الدول التي يتيح لأصحابها السفر إليها دون تأشيرة.

ومع ذلك، فإن جواز السفر السوري هو ثاني أغلى جواز سفر في العالم بعد جواز السفر اللبناني، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN“، في أيار 2022.

تصل رسوم إصدار جواز السفر الإماراتي، وهو أقوى جواز سفر من حيث الدول التي يتيح لحامليه الدخول إليها، إلى 17.70 دولار، بحسب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن الهوية في الإمارات.

بينما تصل رسوم إصدار جواز السفر السوري للمغتربين إلى 300 دولار للجواز العادي (غير المستعجل)، و800 دولار للجواز المستعجل، بحسب وزارة الخارجية والمغتربين.

أما المقيمون داخل سوريا فتتراوح تكلفة الجواز بين عشرة دولارات للعادي (يستغرق نحو خمسة أشهر) و100 دولار للفوري الذي يصدر خلال أسبوع تقريبًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة