تدريبات روسية في سوريا بمشاركة مروحيات هجومية وطائرات نقل

جنود من قوات النظام السوري خلال تدريبات على عمليات الإنزال المظلي أشرف عليها ضباط روس في سوريا- تشرين الأول 2023 (وزارة الدفاع الروسية)

camera iconجنود من قوات النظام السوري خلال تدريبات على عمليات الإنزال المظلي أشرف عليها ضباط روس في سوريا- تشرين الأول 2023 (وزارة الدفاع الروسية)

tag icon ع ع ع

أجرت القوات الجوية الروسية مناورات مشتركة مع “القوات الخاصة” التابعة لجيش النظام السوري، تركزت على عمليات الإنزال المظلي خلال فترتي النهار والليل، بمشاركة مروحيات هجومية وطائرات نقل روسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم، الخميس 5 من تشرين الأول، ترجمته عنب بلدي، إن التدريبات جرت بقيادة مدربين روس مع عسكريين من “الفرقة 25” بقوات النظام، وتركزت على كيفية استُخدام عمليات الإنزال المظلي، عبر طائرات نقل ومروحيات تابعة للقوات الجوية الروسية.

وأظهرت لقطات من تسجيلات مصورة عرضتها وزارة الدفاع للمناورات، عمليات إنزال مظلي جماعية ليلًا ونهارًا من على متن مروحيات روسية، و طائرات نقل من طراز “إليوشن-76”.

وبحسب الدفاع الروسية، نفذت القوات العسكرية أكثر من 1500 قفزة مظلية فوق ما وصفته بـ”صحاري محافظة إدلب وجبال اللاذقية، والبحر المتوسط”، خلال المناورات نفسها.

البيان أشار إلى أن “القوات السورية تدربت لأول مرة في تاريخها على عمليات إنزال مظلي جماعي من طائرة نقل من طراز (إليوشن-76) تابعة للقوات الجوية الروسية، باستخدام مظلات (أرباليت-2) وأجهزة رؤية ليلية من على ارتفاع خمسة آلاف متر”.

واختُتمت المناورات بتدريبات في المرحلة النهائية تحاكي السيطرة على مطار للعدو (عبر مطار وهمي) بعد عملية إنزال نفذتها من مروحيات “MI-8 AMTSH” الروسية، وفقًا للوزارة.

وفي المجموع، دربت روسيا أكثر من 500 مظلي سوري في إطار “برنامج التدريب المحمول جوًا” تحت قيادة الجنود الروس.

وبين عامي 2022 و 2023، نفذ المظليون بجيش النظام أكثر من 17500 قفزة مظلية، منها أكثر من ثمانية آلاف جرت خلال فترة الليل، بحسب الدفاع الروسية.

وأدت هذه التدريبات إلى تأهيل أكثر من 20 جنديًا من قوات النظام كمدربين، للتدريب على عمليات القفز بالمظلات مع قبول التدريب الذاتي للأفراد في القفز بالمظلات.

الوزارة قالت إنها مستمرة بعملية إنشاء “قوات جوية حديثة” تتبع لجيش النظام في سوريا.

إقرأ أيضًا: التدريبات الروسية شرقي حلب.. استعراض قوة بمواجهة الأمريكيين

وفي مطلع تموز الماضي، أطلقت روسيا تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات النظام السوري، شرقي محافظة حلب، شاركت فيها وحدات الحرب الإلكترونية “لممارسة رد الهجمات الجوية المفترضة”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وحملت التدريبات التي تستمر ستة أيام، بحسب الوكالة الروسية، جملة من الرسائل، أبرزها كان موجهًا لواشنطن، وأخرى لفصائل المعارضة السورية ضمن مناطق النفوذ التركي.

بالتزامن مع مناورات أمريكية

في 29 من أيلول الماضي، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية سلسلة من التدريبات العسكرية والاستخباراتية في الأردن والعراق، كما أجرت تدريبات ضمن مناطق نفوذها شمال شرقي سوريا بشكل متكرر منذ مطلع أيلول الماضي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، إن الجيش الأمريكي نشر مركز “قيادة الطوارئ” الخاص به في الفترة الممتدة بين 5 و8 من أيلول الماضي، لإجراء تمرين “Lucky Strike 23.2” في مركز التدريب المشترك بمحافظة الزرقاء الأردنية.

وتزامنًا مع الإعلان الأمريكي حول التدريبات في الأردن، قالت غرفة عمليات “العزم الصلب” التابعة للتحالف الدولي بقيادة أمريكا في سوريا والعراق، إنها أطلقت في 8 من أيلول الماضي، تدريبات عملياتية جوية في قاعدة “التنف” أو بالقرب منها في سوريا، بهدف “التحقق من صحة أنظمة الأسلحة والحفاظ على كفاءة الطاقم واستعداده”.

وفي العراق أيضًا، أطلقت قوات التحالف الدولي تدريبات عسكرية في 4 من أيلول نفسه، واستمرت بشكل شبه يومي، بحسب إعلان منفصل ورد عبر الموقع الرسمي لغرفة عمليات “العزم الصلب” التابعة للتحالف الدولي.

أخرى إيرانية

في 22 من أيلول الماضي، أطلقت إيران تدريبات عسكرية مع مجموعات من قوات النظام السوري، تحت إشراف قائد “فيلق القدس” الإيراني إسماعيل قآاني.

وذكرت قناة “الميادين” (مقرها بيروت) المقربة من طهران حينها، أن تدريبات عسكرية تجريها إيران والنظام السوري بحضور قآاني، كحلقة نقاشية على شاشتها، دون الإشارة إلى موقع هذه التدريبات.

وكالة “تسنيم” الإيرانية قالت من جانبها، إن قائد “فيلق القدس” التابعة لـ”الحرس الثوري”، العميد اسماعيل قاآني التقى خلال زيارته إلى سوريا بعدد من المسؤولين والعسكريين والأمنيين والسياسيين، وتفقد عددًا من مناطق العمليات.

وأضافت أن قاآني شارك في مناورات عسكرية مشتركة بين إيران وسوريا، تدرس المناطق والمحاور الحساسة السورية في إطار مواجهة التحديات المشتركة، و”الفلتان العسكري والأمني” في سوريا​.

حساب “SAM“، المهتم بتغطية التطورات العسكرية في سوريا (موالٍ للنظام السوري)، كان قد تحدث، في 21 من أيلول الماضي، عن أن قوات عسكرية سورية وصلت إلى شمال شرقي حلب لإطلاق مناورات عسكرية في المنطقة.

وأرفق “SAM” منشوره بصور تظهر آليات عسكرية من المناورات، وفي مساء اليوم نفسه، قال إن ‏”الفرقة 25- مهام خاصة” تجري تدريبات عسكرية في شمال شرقي حلب، تزامنًا مع تعزيزات عسكرية وصلت إلى محيط مطار “كويرس” العسكري.

منصة جادة إيران” المتخصصة بالشؤون الإيرانية، نشرت عبر “إكس” (تويتر سابقًا) صورًا تظهر إسماعيل قآاني رفقة عسكريين خلال زيارته إلى سوريا، دون الإشارة إلى مكان التقاطها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة