برشلونة دون هزيمة في الدوري.. “الكلاسيكو” يختبر القوة

ليفاندوفسكي وجواو فيليكس خلال مباراة برشلونة أمام سيلتا فيجو- 23 من أيلول 2023 (FCB)

camera iconليفاندوفسكي وجواو فيليكس خلال مباراة برشلونة أمام سيلتا فيجو- 23 من أيلول 2023 (FCB)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يواصل فريق برشلونة لكرة القدم عروضه الشائقة والممتعة في الدوري الإسباني للدرجة الأولى (الليجا) خلال الموسم الحالي، محققًا نتائج إيجابية ترضي جمهوره وتنعش الآمال بالصعود إلى منصات التتويج.

يقدم لاعبو البارسا أداء فنيًا عاليًا بعد مضي ثماني جولات من “الليجا”، وهو النادي الوحيد من بين أندية الدوري دون خسارة، وسط تطلعات لتحقيق اللقب الـ28 في تاريخ النادي الكتالوني.

يحتل نادي برشلونة، وهو حامل لقب الموسم الماضي، المركز الثاني، بعد ثماني مباريات برصيد 20 نقطة، فاز في ست مواجهات وتعادل في اثنتين، ويتأخر بنقطة واحدة عن غريمه ريال مدريد المتصدر بـ21 نقطة.

ويتصدر البارسا فرق الدوري الإسباني بعدد الأهداف، إذ سجل لاعبوه 19 هدفًا، وحل بالمركز الثالث بالنسبة للأهداف التي تلقتها شباكه وهي ثمانية أهداف.

هذه النتائج الإيجابية والانطلاقة القوية لا تعكس ضمان اللقب في دوري يتضمن 38 جولة، ويضم أندية قوية وعريقة، وسط تنافس دموي بين برشلونة والريال، إذ يعتبر الناديان أكثر من حقق لقب بطولة الدوري الإسباني برصيد 35 لقبًا للريال و27 لقبًا لبرشلونة، يليهما أتلتيكو مدريد برصيد 11 لقبًا، وأتليتك بيلباو بثمانية.

“كلاسيكو” الأرض أبرز المواجهات

نظرًا إلى فترة التوقف الدولي الثاني بسبب مباريات التصفيات الأوروبية المؤهلة ليورو 2024، والتوقف الثاني بسبب مباريات دوري أبطال أوروبا، يلعب برشلونة ثلاث مباريات فقط خلال تشرين الأول الحالي ضمن منافسات الدوري الإسباني.

ويلعب في الجولة الثامنة أمام غرناطة، في 8 من تشرين الأول الحالي، وفي 22 من الشهر نفسه ضد فريق أتلتيك بيلباو، بينما يكون يوم الأحد الموافق لـ28 من الشهر نفسه يوما تاريخيًا عندما يشهد إقامة “كلاسيكو” الأرض بين برشلونة وضيفه ريال مدريد.

وتعد المواجهة من القمم المرتقبة للمنافسة على الصدارة بينهما، وسبق أن تبادل الفريقان الفوز في الموسم الماضي، إذ فاز الفريق الملكي بثلاثة أهداف لهدف ذهابًا، وفاز البارسا بهدفين لهدف إيابًا.

أحدث لقاء بين الفريقين كان خلال الفترة الاستعدادية بالولايات المتحدة الأمريكية في تموز الماضي، عندما فاز برشلونة على ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدف.

وخاض برشلونة وريال مدريد 253 مواجهة رسمية في مختلف البطولات المحلية والأوروبية، فاز مدريد في 101 منها، في حين فاز برشلونة في 100 مباراة، وتعادلا في 52 مواجهة.

ولا تدخل المباريات الودية في الإحصائية، وأشار النادي الكتالوني عبر موقعه الرسمي إلى صعوبة حساب العدد الكلي للمواجهات، خاصة مع وجود مباريات ودية عديدة كانت منتشرة وشائعة منذ تأسيس الفريقين.

ويأتي في صدارة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف بتاريخ “الكلاسيكو”، الأرجنتيني ليونيل ميسي بـ26 هدفًا، وألفريدو دي ستيفانو وكريستيانو رونالدو بـ18 هدفًا، ثم راؤول جونزاليس بـ15 هدفًا.

ويتصدر سيرجيو بوسكيتس قائمة أكثر اللاعبين حضورًا في “الكلاسيكو” بلعبه 48 مواجهة، يليه سيرجيو راموس وليونيل ميسي بـ45 مباراة، ثم كل من مانولو سانشيز وباكو خينيتو وتشافي هيرنانديز بلعبهم 42 مباراة.

ولا يملك مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز (43 عامًا) خبرة تدريبية كبيرة، وحقق سبعة ألقاب محلية مع نادي السد القطري بصفته مدربًا قبل انتقاله إلى برشلونة في تشرين الثاني 2021، وحقق لقب كأس السوبر الإسباني في كانون الثاني الماضي كأول ألقابه مدربًا مع البارسا، وحقق لقب الدوري موسم 2022- 2023.

ويشرف المحنّك الإيطالي كارلو أنشيلوتي (64 عامًا) على تدريب النادي الملكي، وبرصيده عشرات الألقاب على مستوى الدوريات الأوروبية المحلية وعلى مستوى البطولة القارية، دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة