الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة تجاوز 187 ألفًا

يعاين سكان قطاع غزة في فلسطين أضرار القصف الإسرائيلي - 09 من تشرين الأول 2023 (وكالة الأناضول)

camera iconيعاين سكان قطاع غزة في فلسطين أضرار القصف الإسرائيلي - 09 من تشرين الأول 2023 (وكالة الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن أعداد النازحين من جميع أنحاء قطاع غزة وصل إلى أكثر من 187 ألف شخص، مع توقع بازدياد الأعداد جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

ويشهد قطاع غزة منذ بدء التصعيد، فجر السبت 7 من تشرين الأول، بين “كتائب القسام” الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي تصاعدًا كبيرًا في وتيرة النزوح الجماعي.

وقالت وكالة “أونروا” إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى 83 مدرسة تابعة للوكالة “بحثًا عن الأمان” تجاوز 137 ألف شخص.

وتعرضت مدرسة تابعة للوكالة تؤوي 225 نازحًا لقصف إسرائيلي، ولم تُسجل أي إصابات في صفوف النازحين لكن المدرسة تعرضت لأضرار هيكلية كبيرة، بحسب تقرير للوكالة.

وإلى جانب المدرسة، تعرضت 14 منشأة تابعة لـ”أونروا” لأضرار نتيجة الغارات الجوية، بحسب المتحدثة باسم الوكالة، تمارا رفاعي.

ونعت الرفاعي أحد موظفي الوكالة وثلاثة من تلاميذها الذين قتلوا جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضافت أن المنشآت الأممية محمية بموجب القانون الإنساني الدولي، ولا يجب استهدافها بأي شكل من الأشكال.

ومع استمرار حركة النزوح على نطاق واسع واحتدام القصف أكدت الرفاعي أن الوكالة ليست مهيأة لاستقبال أكثر من 150 ألف شخص.

830 قتيلًا في غزة

شهدت الأراضي الفلسطينية تصعيدًا عسكريًا منذ 7 من تشرين الأول، بعد أن أطلقت كتائب “القسام” (الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”) في غزة عملية “طوفان الأقصى”.

وشنت “القسام” هجومًا عسكريًا وصاروخيًا وبريًا على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، وارتفعت حصيلة القتلى الإسرائيليين في رابع أيام التصعيد المتبادل إلى 900 قتيل و2700 مصاب آخرين.

وفي عملية “السيوف الحديدية” المضادة التي أطلقتها قوات الجيش الإسرائيلي، شنت غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من مليوني فلسطيني.

وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 830 قتيلًا و4250 مصابًا، وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة صدرت اليوم، الثلاثاء.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحدث، الاثنين، عن أن الحرب على “حماس” ستستغرق وقتًا، لكنها ستغير الشرق الأوسط.

وخلال العمليات العسكرية التي جرت الاثنين، استخدمت كتائب “القسام” لأول مرة منظومة الدفاع الجوي محلية الصنع من طراز “متبّر 1”.

وبثت تسجيلات مصورة لاستخدمها ضد الطيران الحربي الإسرائيلي، في حين أمر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بفرض حصار شامل على غزة، إلى جانب تعبئة 300 ألف جندي احتياط للمعارك الدائرة حاليًا.

اقرأ أيضًا: الإمارات تحذر الأسد من التدخل في الحرب بين إسرائيل و”حماس”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة