إسرائيل تنفي وقف إطلاق النار جنوبي غزة.. تحضير مستمر لاجتياح بري

كوادر وزارة الصحة في غزة تحاول إنقاذ مصابين في التصعيد الإسرائيلي على القطاع- 13 من تشرين الأول 2023 (وزارة الصحة في غزة/ فيس بوك)

camera iconكوادر وزارة الصحة في غزة تحاول إنقاذ مصابين في التصعيد الإسرائيلي على القطاع- 13 من تشرين الأول 2023 (وزارة الصحة في غزة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار جنوبي غزة اليوم، الاثنين 16 من تشرين الأول، وفق ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست“.

جاء ذلك بعد تقارير تحدثت عن اتفاق وقف إطلاق نار في المنطقة الحدودية بين مصر وغزة، للسماح بمغادرة الأجانب من معبر رفح، وفي وقت تتجمع به شاحنات مساعدات إنسانية على الجانب المصري من المعبر، بانتظار الموافقة للدخول إلى القطاع.

في غضون ذلك، تتواصل التوترات على الحدود الشمالية، بينما تقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي لا يزال يسعى لتجنب حملة واسعة النطاق ضد “حزب الله”، كما تستمر الاستعدادات لاجتياح إسرائيلي بري للقطاع، تقابلها تحذيرات من “كتائب القسام”.

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية التصعيد في 7 من تشرين الأول الحالي إلى 2670 قتيلًا، بالإضافة إلى 9600 جريح ومصاب، وفق بيانات وزارة الصحة في غزة.

من جانبها، نشرت “كتائب القسام” مشاهد لتوجيه عناصرها رشقات صاروخية باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقصفت “تل أبيب” وحشودًا عسكرية إسرائيلية جنوب “مفلاسيم” بطائرة “الزواري” الانتحارية.

وقصفت “القسام” مواقع “كيسوفيم” و”ناحل عوز” بالصواريخ وقذائف الهاون، وأطلقت صاروخ “متبّر” تجاه طائرة إسرائيلية مسيرة من طراز “هيرمز 450” في سماء خان يونس.

بلينكن إلى إسرائيل مجددًا

الخارجية الأمريكية ذكرت عبر موقع “إكس” أن ما اعتبرتها “الهجمات الإرهابية الوحشية والعنيفة” التي تشنها “حماس” أدت إلى تفاقم معاناة الشعب الفلسطيني واستمرارها في كل خطوة من خطوات هذه الأزمة.

وقالت الخارجية، “بينما نقف إلى جانب شعب وحكومة إسرائيل، فإننا نقف أيضًا مع المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للأذى بسبب (حماس)”.

ومن المقرر أن يعود وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مجددًا إلى إسرائيل، بعد جولة بدأها من إسرائيل وتابعها إلى الأردن والبحرين وقطر والإمارات والسعودية ومصر، للتباحث في سبل التهدئة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال بلينكن عبر موقع “إكس” اليوم، الاثنين، “إن ما سمعته من كل الشركاء هو وجهة نظر مشتركة لمنع انتشار النزاع، ولحماية أرواح الأبرياء، ولإيصال المساعدة إلى من يحتاجون إليها في غزة”.

ولم تقدم إسرائيل منذ الخميس الماضي تحديثًا على أعداد القتلى لديها، لتتوقف أرقامها عند 1300 قتيل، و377 شخصًا يتلقون العلاج في المستشفيات، بينهم 99 حالة خطرة، وفق ما نقلته “القناة 13” الإسرائيلية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة