وصول أكثر من ثمانية آلاف مهاجر خلال أسبوعين إلى إسبانيا

مهاجرون ينتظرون النزول من سفينة تابعة لخفر السواحل الإسباني بجزيرة كناريا الكبرى. إسبانيا- 16 تشرين الأول 2023 (رويترز)

camera iconمهاجرون ينتظرون النزول من سفينة تابعة لخفر السواحل الإسباني بجزيرة كناريا الكبرى. إسبانيا- 16 من تشرين الأول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

وصل إلى جزر الكناري الإسبانية خلال الأسبوعين الماضيين ثمانية آلاف و561 مهاجرًا، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي الوافدين هذا العام إلى إسبانيا.

وقالت وكالة “رويترز“، إن وزارة الداخلية الإسبانية أصدرت، الاثنين 16 من تشرين الأول، بيانات توضح أنه في الفترة ما بين 1  و15 من من تشرين الأول الحالي، استقبلت الجزر الواقعة في المحيط الأطلسي نحو 24 ألف مهاجر، بزيادة 80% على المدة نفسها من العام الماضي.

أدت زيادة الهجرة غير الشرعية هذا العام إلى قلق الحكومة الإسبانية، لتقول إنها لا تستطيع التعامل مع مواجهتها دون مساعدة من الاتحاد الأوروبي، بحسب “رويترز”.

وأعلن وزير الداخلية الإسباني، غراند مارلاسكا، عن تخصيص طائرتين جديدتين من الحرس المدني للمساعدة في مراقبة طرق الهجرة.

وقال الوزير إن الطائرتين ستعملان بمناطق مختلفة، واحدة منهما ستراقب المياه المحيطة بجزر الكناري، وستقوم الأخرى بدوريات في المياه قبالة السنغال وموريتانيا لمدة تقريبية حددها بـ45 يومًا.

ووفقًا لـ”رويترز“، شهدت جزر الكناري الواقعة على بعد 100 كيلومتر قبالة الساحل الغربي لإفريقيا أعلى ذروة لوصول المهاجرين في عام 2006، إذ وصل نحو 32 ألف مهاجر إلى الجزر مع إغلاق الطرق الأخرى المؤدية إلى أوروبا.

وأصبحت جزر الأرخبيل السبع الوجهة الرئيسة للمهاجرين من السنغال والدول الإفريقية الأخرى، الذين يحاولون الوصول إلى إسبانيا، بينما يسعى آخرون لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى البر الرئيس الإسباني.

طريق البحر الأبيض المتوسط

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس)، في 13 من تشرين الأول الحالي، عن عبور أكثر من 297 ألف مهاجر دخلوا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بطريقة غير شرعية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وفي أيلول الماضي، عبر نحو 51 ألف مهاجر بطريقة غير شرعية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 17% على أساس سنوي.

ويعتبر طريق العبور عبر وسط البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا الأكثر نشاطًا، إذ وصل عدد العابرين إلى نحو 131 ألفًا، وهذا أعلى رقم شهده هذا الطريق لهذه الفترة منذ عام 2016، وفقًا للوكالة الأوروبية.

وأكدت الوكالة في تقريرها أن طريق الهجرة عبر البحر خطير للغاية، إذ فقد 2384 شخصًا حياتهم هذا العام خلال عبورهم البحر الأبيض المتوسط، معظمهم على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، معتمدة على بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وفقًا للحسابات التي نشرتها الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل، فإن عدد العابرين للعام الحالي وصل إلى نحو ضعف العدد في الفترة ذاتها من عام 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة