إسرائيل تسمح بدخول المساعدات إلى غزة من مصر بشروط

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في إسرائيل- 18 من تشرين الأول 2023 (FLASH90)

camera iconالرئيس الأمريكي، جو بايدن، يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في إسرائيل- 18 من تشرين الأول 2023 (FLASH90)

tag icon ع ع ع

قرر المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل عدم السماح بدخول أي مساعدات إنسانية من إسرائيل إلى قطاع غزة، قبل استعادة الأسرى لدى “كتائب القسام”.

ونقلت “القناة 13” الإسرائيلية اليوم، الأربعاء 18 من تشرين الأول، أن إسرائيل لن تعوق دخول الإمدادات الإنسانية من مصر طالما أنها تقتصر على الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين الموجودين جنوبي قطاع غزة، وطالما أن هذه الإمدادات لا تصل إلى “حماس”.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستحبط وصول أي إمدادات إلى “حماس”، كما طالبت “الصليب الأحمر” بزيارة أسراها في غزة، مع العمل على التوصل لتحشيد دولي واسع النطاق لتحقيق هذه الغاية.

هذه الخطوة جاءت في نهاية لقاء جمع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واستمر لأكثر من ساعة، قبل انضمام بايدن إلى اجتماع مجلس الوزراء العسكري الإسرائيلي.

وشدد بايدن على الدعم الأمريكي لإسرائيل، مشككًا في الوقت نفسه بمسؤوليتها عن قصف المستشفى “المعمداني” في غزة.

وبعد استهداف المستشفى، أعلنت الخارجية الأردنية إلغاء القمة الرباعية التي كان مقررًا عقدها اليوم، الأربعاء، بحضور الرئيس الفلسطيني والملك الأردني، والرئيسين المصري والأمريكي.

في غضون ذلك، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية التصعيد إلى 3478 قتيلًا، بالإضافة إلى 12065 مصابًا.

433 عائلة ضحية المجازر

بحسب بيان لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بلغ عدد العائلات التي طالتها المجازر الإسرائيلية 433 عائلة، سقط منها 2421 قتيلًا، مع وجود بلاغات بفقدان نحو 1300 شخص، بينهم 600 طفل.

وأمس الثلاثاء، تعرض المستشفى “الأهلي المعمداني” لاستهداف أسفر عن مقتل 471 فلسطينيًا، بالإضافة إلى إصابة 314 آخرين، 28 منهم حالتهم حرجة.

في السياق نفسه، حذرت منظمة الصحة العالمية من خروج الوضع عن السيطرة في غزة.

وقال رئيس المنظمة، تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، “في كل ثانية ننتظر وصول المساعدات الطبية، نفقد أرواحًا”.

وأضاف عبر موقع “إكس“، “نحن بحاجة إلى الوصول الفوري للبدء في تقديم الإمدادات المنقذة للحياة”، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة وقف العنف من جميع الأطراف.

كما تبع استهداف المستشفى ردود فعل دولية واسعة منددة، بالإضافة إلى تنكيس الأعلام وإعلان الحداد الوطني لثلاثة أيام في فلسطين والأردن والعراق ولبنان وموريتانيا، وخروج مظاهرات في دول عربية وإسلامية عدة.

كما قالت “كتائب القسام” إنها قصفت حشدًا لجنود إسرائيليين قرب “نير عام”، وآخر قرب “كيسو فيم”، بعدما نعت، مساء الثلاثاء، عضو المجلس العسكري العام، قائد لواء الوسطى، أيمن أحمد نوفل.

اقرأ المزيد: المستشفى “المعمداني”.. أُسس عام 1882 وتديره الكنيسة الإنجليكانية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة