أكثر من 4100 قتيل فلسطيني في التصعيد المتواصل على غزة

آثار الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على قطاع غزة- 11 من تشرين الأول 2023 (وزارة الصحة في غزة/ فيس بوك)

camera iconآثار الدمار الذي خلّفه القصف الإسرائيلي على قطاع غزة- 11 من تشرين الأول 2023 (وزارة الصحة في غزة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 4137 قتيلًا، بالإضافة إلى 13162 مصابًا، وفق بيانات وزارة الصحة في قطاع غزة.

المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، قال إن الاحتلال الإسرائيلي مسح عائلات مسيحية من السجل المدني الفلسطيني في مجزرة “كنيسة الروم الأرثوذوكس”، التي وصل منها إلى مجمع “الشفاء” الطبي 18 قتيلًا وعشرات الجرحى.

وبحسب المسؤول الطبي، فإن المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال طالت 521 عائلة، وقُتل نتيجتها 3109 أشخاص، إلى جانب وجود عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

وبالنسبة لعائلات القطاع، ارتكبت إسرائيل 37 مجزرة، قُتل نتيجتها 352 شخصًا، بالإضافة إلى 669 مصابًا.

وخلال التصعيد المتواصل منذ 7 من تشرين الأول الحالي، قُتل 46 شخصًا من أفراد الطواقم الطبية، وأصيب 85 آخرون، كما خرج 21 مركزًا صحيًا عن الخدمة جراء نفاد الوقود، بالإضافة إلى سبعة مستشفيات خرجت عن الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود.

كما جرى تدمير 23 سيارة إسعاف، وخرجت عن الخدمة خلال فترة التصعيد الإسرائيلي.

القدرة أشار إلى تلقي الوزارة 1400 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض منهم 720 طفلًا.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يواصل الاستعداد للمراحل المقبلة من القتال، بعد الكشف عن إطلاق صاروخين باتجاه منطقة “جبل دوف”.

ونشرت “كتائب القسام” تسجيلًا مصورًا استعرضت خلاله الحوامات التي استخدمتها في استهداف الآليات الإسرائيلية خلال معركة “طوفان الأقصى”.

كما ضربت قذيفة مضادة للدروع دبابة “ميركافا 4” شرقي خان يونس، الخميس، وفق تسجيل مصور آخر، بالإضافة إلى قصفها القدس المحتلة وتجمعًا للجنود في “كفار عزة”، وإطلاقها رشقات صاروخية على “أسدود” و”سديروت”.

غوتيريش في شمال سيناء

زار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، شمال سيناء في مصر، حيث تنتظر مساعدات الوكالات الأممية الدخول إلى قطاع غزة، بعد التوصل لاتفاق حول آلية تمرير المساعدات.

ووفق بيان نشره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن المنظمة تركز جهودها على ضمان التوصيل المستدام للمساعدات الإنسانية الأساسية إلى سكان القطاع.

وكان غوتيريش بدأ، الخميس، زيارة إلى مصر، لتوفير الدعم لسكان غزة، وقال خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن مطار “العريش” ومعبر “رفح”، على الحدود البرية المصرية مع غزة، لا يحظيان بأهمية حيوية فقط، لكنهما “أملنا الوحيد، وشريان الحياة لسكان غزة”.

اقرأ المزيد: غوتيريش يزور شمال سيناء مع اقتراب إدخال المساعدات إلى غزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة