ما حقيقة سحب الجنسية الفرنسية من بنزيما بسبب غزة؟

فرحة كريم بنزيما لاعب ريال مدريد بتسجيله الهاتريك بمرمى باريس سان جيرمان 9 اذار 2022 (Getty)

camera iconفرحة كريم بنزيما لاعب ريال مدريد بتسجيله الهاتريك بمرمى باريس سان جيرمان 9 اذار 2022 (Getty)

tag icon ع ع ع

اتهم وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في 18 من تشرين الأول، لاعب كرة القدم الفرنسي كريم بنزيما، بالارتباط بجماعة “الإخوان المسلمن”، بعد إبداء تضامنه مع غزة.

وقال دارمانان خلال مقابلة على برنامج “لور دو برو” (L’heure des Pros) على قناة “سي نيوز“، أن المهاجم الفرنسي “له علاقة مع جماعة الإخوان المسلمين”.

وأضاف، “نعلم جميعا عن علاقات السيد كريم بنزيما سيئة السمعة مع جماعة الإخوان”.

وخلال مقابلة صحفية مع الوزيرة الفرنسية السابقة، نادين مورانو، هاجمت خلالها اللاعب بنزيما بقولها إن اللاعب الفرنسي اختار معسكره وبات “عميلًا للبروباغندا التي تمارسها حماس وتهدف هي الأخرى لتحطيم إسرائيل”.

فيما طالبت النائبة البرلمانية الفرنسية، فاليري بواييه، بسحب الجنسية الفرنسية من بنزيما بعد تعاطفه مع سكان غزة.

كما طالبت بتجريد بنزيما من جائزة الكرة الذهبية، إذا تم التحقق من ادعاءات وزير الداخلية دارمانين بشأن وجود “علاقات بين بنزيما وجماعة الإخوان”.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعدها بأنباء عن سحب الجنسية من اللاعب الفرنسي من أصول جزائرية.

المحامي السوري ومؤسس موقع “فرانس بالعربي”، زيد العظم، قال لعنب بلدي، إنه لا يوجد في الدستور أو في القانون المدني نص يشير إلى سحب الجنسية، لأن سحب الجنسية إجراء بمنتهى الاستثنائية وليس أداة بيد وزراء الحكومة.

وأضاف أن مطالب النائبة فاليري بوييه بسحب جنسية بنزيما ليست إلا مزايدة ممجوجة لا أكثر ولا أقل واحتمالية حدوثها صفر بالمئة.

وفي تصريحات لمحامي بنزيما نقلتها صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية، في 18 من تشرين الأول، قال إنه يستعد لرفع دعوى قضائية ضد أربعة أشخاص، وهم وزير الداخلية جيرالد دارمانان، وعضو البرلمان الأوروبي فرانك تابيرو، وعضو البرلمان الأوروبي نادين مورانو وعضو مجلس الشيوخ الجمهورية فاليري بوييه.

وتأتي الحملة الفرنسية على بنزيما، بعد أيام قليلة من إعلانه دعم ضحايا الهجوم الإسرائيلي في غزة.

وأظهر بنزيما تعاطفًا مع سكان غزة، في تغريدة على موقع “إكس”، لاقت تفاعلًا “كبيرًا” من متابعيه.

جاء فيها “صلواتنا من أجل سكان غزة الذين أصبحوا مرة أخرى ضحايا للقصف الظالم الذي لا يترك طفلًا أو امرأة”.

 

ولد كريم بنزيما في فرنسا، في 19 من آب عام 1987، لأبوين من أصول جزائرية، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي مسقط رأسه أولمبيك ليون في 2005.

وأحرز بنزيما العديد من الجوائز الشخصية، أهمها جائزة أفضل لاعب فرنسي في أربعة مواسم (2011، 2012، 2014، 2021)، هداف الدوري الفرنسي موسم 2007- 2008، جائزة لاعب الموسم في الدوري الفرنسي 2007- 2008، كما حصل بنزيما بنفس العام على جائزة “النجمة الذهبية”، وكذلك أحرز جائزة “الفريدو دي ستيفانو” موسم 2019- 2020، كما نال جائزة أفضل لاعب من صحيفة “ماركا” عبر استفتاء جماهيري في نفس الموسم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة