صناعة دبس العنب تتراجع في السويداء

عبوات من دبس العنب معدة للبيع في محافظة السويداء- 18 من تشرين الأول 2023 (عنب بلدي/ سارة الأحمد)

camera iconعبوات من دبس العنب معدة للبيع في محافظة السويداء- 18 من تشرين الأول 2023 (عنب بلدي/ سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

تراجعت صناعة دبس العنب في محافظة السويداء جنوبي سوريا، وهي الصناعة الأشهر في المدينة، بسبب تراجع الطلب على المادة من جهة، وارتفاع تكاليف الإنتاج من جهة أخرى.

وكانت السويداء تحتل المرتبة الأولى بإنتاج دبس العنب المشهور في سوريا من ناحية الجودة والنكهة، ما دفع كثيرين للجوء إلى صناعته لكسب الرزق.

حسان المقت، من سكان قرية عرمان في ريف السويداء، يعمل منذ نحو 20 عامًا بصناعة دبس العنب في منزله، قال لعنب بلدي، إنه يصنع هو وزوجته كل عام نحو عشر صفائح من دبس العنب، وتعادل كل صفيحة نحو 20 كيلوغرامًا.

كان سعر الصفيحة الواحدة يصل إلى نحو 500 ألف ليرة سورية العام الماضي، بينما وصل هذا العام إلى نحو 950 ألف ليرة.

حسان أكد تراجع صناعة الدبس في القرية هذا العام، مرجعًا أسباب ذلك إلى ارتفاع سعر بيع محصول العنب، ما يضطر التجار ممن لا يملكون مزارع بمحصول العنب إلى شرائه من السوق بأسعار مرتفعة.

وفي العام الحالي، وصل سعر الكيلوغرام من العنب إلى نحو 2400 ليرة ، وكل 12 كيلوغرامًا من العنب تنتج كيلوغرامين ونصفًا من دبس العنب، فضلًا عن تكلفة مادة المازوت التي يحتاج إليها التجار لعصر العنب.

حمزة عامر من سكان قرية الهيات بريف السويداء، يمتلك مزرعة للعنب قدّر إنتاجها العام الحالي بنحو 15 طنًا، قال لعنب بلدي، إنه في كل عام يقوم بتصنيع جزء من إنتاج العنب كدبس، لكن هذا العام باع محصوله كاملًا للشركة السورية لتصنيع العنب في محافظة السويداء، بسبب غلاء مادة المازوت و أجور العمال والنقل.

وأوضح المزارع أن معاصر العنب الخاصة تشتري مادة المازوت من “السوق السوداء”  بسعر يصل إلى نحو 14 ألف ليرة سورية لليتر الواحد، ما يؤدي إلى ارتفاع سعر عصر كل صفيحة من الدبس.

موسم ضعيف

المهندس الزراعي نبيل عزام، قال لعنب بلدي، إن محافظة السويداء شهدت هذا العام ضعفًا في موسم زراعة العنب لعدة أسباب، منها تكلفة زراعته التي لا تتوازى مع أسعار تسويقه، بالإضافة إلى تأثر عديد من مواقع زراعة العنب بأرياف السويداء، وخاصة المرتفعة، بالصقيع قبيل تفتح البراعم، ما انعكس سلبًا على صناعة دبس العنب لدى أغلبية العوائل وتراجع الإقبال على شرائه داخل السويداء وفي بقية المحافظات.

مدير الزراعة بمحافظة السويداء، أيهم حامد، قال إن تقديرات إنتاج محصول العنب في المحافظة هذا العام وصلت إلى أكثر من 47 ألف طن ضمن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار العنب والتي تبلغ 9991 هكتارًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة