19 منحة دراسية للسوريين في جامعات عالمية لعام 2024

خريجيون جامعيون من الجامعة الأمريكية في لبنان- (AUB)

camera iconخريجون جامعيون من الجامعة الأمريكية في لبنان (AUB)

tag icon ع ع ع

أعلنت منظمة “جسور” عن برنامج للمنح الدراسية بالاشتراك مع عدة جامعات عالمية لتأمين فرص الحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في عدة تخصصات للسوريين.

وبحسب إعلان للمنظمة، في 23 من تشرين الأول الحالي، فإن هدف البرنامج تزويد الباحثين السوريين بمجموعة متنوعة من الفرص للتعليم العالي، إذ ستمكن هذه المنح الطلاب السوريين المحتملين من متابعة تعليمهم في مختلف الجامعات المرموقة المنتشرة في عدة دول.

تنوعت المنح المقدمة من المنظمة بالاشتراك مع الجامعات المتعاقد معها وبشروط تختلف بحسب كل منحة إلى كل من:

  • منحة “جسور- تشيفنينج”: تقدم فرصة قبول ثلاث منح دراسية ممولة بالكامل للباحثين السوريين والسوريين-الفلسطينيين، في أي تخصص، للحصول على درجة الماجستير في واحدة من أفضل 50 جامعة في المملكة المتحدة. الموعد النهائي للتقديم في 7 من تشرين الثاني المقبل.
  • منحة “جسور- كامبريدج”: مخصصة لمنحة دراسية ممولة بالكامل لباحث سوري أو سوري- فلسطيني، مقيم في سوريا أو لبنان أو الأردن أو تركيا أو مصر أو العراق، للحصول على درجة الماجستير في أي تخصص بجامعة “كامبريدج” ببريطانيا. الموعد النهائي للتقديم يختلف حسب البرنامج، ويمكن تقديم الطلبات من خلال موقع الجامعة.
  • منحة “جسور- AUB”: تقدم منحتين ممولتين بالكامل للباحثين السوريين والسوريين- الفلسطينيين المقيمين في لبنان للحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية في بيروت. الموعد النهائي بحسب موعد بدء البرنامج بين 2 من تشرين الثاني المقبل و14 من آذار 2024.
  • منحة “جسور- إكستر”: تقدم منحتين ممولتين بالكامل للباحثين السوريين والسوريين- الفلسطينيين في كلية البيئة والعلوم والاقتصاد للحصول على درجة الماجستير في جامعة “إكستر” بالمملكة المتحدة، مع شرط التقديم قبل 28 من آذار 2024.
  • منحة “جسور- PIESC”: مخصصة لمنحتين ممولتين بالكامل للباحثين السوريين لأي من درجات البكالوريوس المقدمة في كلية الفنون الحرة بـ”Bard College Berlin” كجزء من برنامج التعليم الدولي والتغيير الاجتماعي (PIESC). الموعد النهائي للتقديم في 15 من كانون الثاني 2024.
  • منحة “جسور- MUBS”: تقدم أربع منح دراسية ممولة بالكامل للطلاب السوريين المقيمين في لبنان، للحصول على درجة البكالوريوس في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعة “الحديثة للأعمال والعلوم” (MUBS) في لبنان، بشرط تقديم الطلبات للبرنامج المطلوب قبل 31 من تموز 2024.
  • منحة “جسور المفتوحة”: لم تخصص هذه المنحة جامعة محددة، وإنما تتيح تقديم ما يصل إلى خمس منح دراسية للباحثين السوريين والسوريين- الفلسطينيين الذين تم قبولهم في إحدى جامعات أمريكا الشمالية أو أوروبا وحصلوا على منحة دراسية من الجامعة تغطي الرسوم الدراسية بالكامل وتغطي نفقات المعيشة جزئيًا، بينما تقدم “جسور” هذه المنحة لسد الفجوة للطلاب الذين ما زالوا بحاجة إلى المزيد من الأموال للسفر (التأشيرة والطيران ورسوم الرعاية الصحية) فقط، ويجب التقدم لهذه المنحة في موعد أقصاه 30 من نيسان 2024.

“جسور”

منظمة غير سياسية ولا ترتبط بأي نوع التكتلات السياسية، ولا تميز برامج “جسور” بين الأشخاص بناء على الآراء السياسية أو العرق أو الدين أو النوع الاجتماعي.

وتؤمن “جسور” بأن الشباب في سوريا يجب أن يحظى بفرص أفضل بكثير، بحسب ما تعرف به عن نفسها عبر موقعها الرسمي.

وهي مجتمع من السوريين الذين يعيشون حول العالم ويعملون معًا لإطلاق برامج تفيد المجتمع السوري داخل سوريا وخارجها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة