ألمانيا توافق على قانون لتسهيل ترحيل طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم

المستشار الألماني أولاف شولتز -27 تشرين الأول 2021 (رويترز)

camera iconالمستشار الألماني أولاف شولتز -27 تشرين الأول 2021 (رويترز)

tag icon ع ع ع

وافق مجلس الوزراء الألماني، على مشروع يهدف إلى تسهيل عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم، الأربعاء 25 من تشرين الأول، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألماينة.

الهدف الرئيسي لمشروع القانون، الذي قدمته وزيرة الداخلية نانسي فيزر، تقليل عدد عمليات الترحيل التي تفشل في اللحظة الأخيرة.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن مشروع القانون، ينص على زيادة الحد الأقصى لمدة الاحتجاز قبل الترحيل من 10 أيام إلى 28 يومًا، وتسهيل ترحيل أفراد ينتمون إلى “منظمة إجرامية”.

وبموجب القانون ستتمكن السلطات من إجراء عمليات تفتيش في المنازل للبحث عن وثائق لتحديد هوية الشخص، بالإضافة إلى إلغاء التزام السلطات بإعلام المتهمين بالترحيل مسبقًا في بعض الحالات.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مقابلة، في 20 من تشرين الأول، إنه يتعين على ألمانيا اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم كجزء من الجهود الشاملة للحد من الهجرة غير الشرعية إلى البلاد.

وأضاف أن أولئك الذين لا يستطيعون إثبات طلبهم للجوء وليس لديهم أي احتمال للبقاء يجب أن يغادروا: “يجب أن نقوم بترحيل المزيد وبشكل أسرع”.

وأظهرت معالجة طلبات اللجوء في ألمانيا تحسنًا بالنصف الأول من عام 2023، وانخفض متوسط ​​وقت الانتظار للحصول على القرار إلى نحو ستة أشهر، رغم الزيادة الكبيرة في عدد الطلبات.

وتتعرض الحكومية الألمانية في الأشهر الأخيرة لضغوط متزايدة لمعالجة مشكلة الهجرة مع ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون البلاد، وتتجدد دعوات الأحزاب المعارضة لوضع حد أقصى لعدد اللاجئين الوافدين.

وجاء في بيان لوكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي (EUAA)، في 5 من أيلول الماضي، أن دول الاتحاد الأوروبي تلقت نحو 519 ألف طلب لجوء حتى حزيران الماضي، وذلك بزيادة قدرت 28% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

وتصدّر السوريون قائمة الجنسيات الأكبر عددًا في الطلبات المقدمة بدول الاتحاد، إذ بلغت 67 ألف طلب قدمها سوريون.

وجرت معالجة 62% من إجمالي الطلبات في النصف الأول من العام الحالي، ويمثل العدد ارتفاعًا بنسبة النصف تقريبًا (47%) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وارتفع عدد القضايا التي تنتظر القرار في الاتحاد الأوروبي بنسبة 34% منذ عام 2022، وفقًا للبيان.

وفي تقرير الوكالة الأوروبية السنوي لعام 2022، احتل السوريون أيضًا المرتبة الأولى في طلبات اللجوء بعدد 138 ألف شخص.

وبحسب أرقام صادرة عن وزارة الداخلية الألمانية فإن متوسط مدة ​​إجراءات اللجوء استغرق ستة أشهر خلال النصف الأول من 2023، أو أقل بشهر واحد مما كان عليه في عام 2022، بحسب ما نقله موقع “SchengenVisaInfo” الاثنين، 23 من تشرين الأول، عن الوزارة.

وارتفعت طلبات اللجوء إلى ألمانيا لأول مرة بنسبة 78% في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 2023، بحسب بيانات رسمية نشرتها “رويترز“.

وأظهرت بيانات الشرطة الألمانية في شهر آب الماضي، أن عدد المعابر الحدودية غير القانونية المسجلة في ألمانيا وصلت إلى 14701 بزيادة 66% عن نفس الشهر من العام الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة