التباس التوقيت الشتوي يربك السوريين.. ما القصة؟

تعبيرية - 27 تشرين الأول 2023 (عنب بلدي)

camera iconتعبيرية - 27 تشرين الأول 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تغير توقيت أجهزة الهواتف المحمولة في سوريا لدى أغلب حامليها، ما دفع العديد من الصفحات المحلية لتنبيه متابعيها لإعادة ضبط هواتفهم وتقديمها 60 دقيقة.

وظهرت هذه المشكلة نتيجة تغير الساعات وفقًا للتوقيت الشتوي المعتمد في عدة دول، خاصة البعيدة عن خط الاستواء، بينما لم تعد سوريا تعتمد التوقيت الشتوي في كل مناطق السيطرة.

وقرر مجلس الوزراء في مناطق سيطرة النظام السوري اعتماد التوقيت الصيفي على مدار العام، وذلك في تشرين الأول 2022.

بينما سبقته مناطق سيطرة “الحكومة السورية المؤقتة”، في الشمال السوري، وبدأت باعتماد التوقيت الصيفي دائمًا قبل ثلاث سنوات.

وألغت “حكومة الإنقاذ“، المظلة السياسية لـ”هيئة تحرير الشام”، شمال غربي سوريا، التوقيت الشتوي، في تشرين الأول 2021.

وفي مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” (المظلة السياسية لـ”قسد”)، شمال شرقي سوريا، ألغي التوقيت الشتوي في العام الماضي.

وواجه مستخدمو الهواتف المحمولة ارتباكًا في تغيير التوقيت بحسب الشبكة التي يتصلون بها، فمثلًا تغير التوقيت في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الأجهزة المتصلة بشبكة فضائية، ولم تتغير في الأجهزة المتصلة بشبكة “آرسيل”.

ما قصة التوقيت الشتوي

بدأت الإمبراطورية الألمانية القيصرية باعتماد التوقيت الصيفي في أثناء الحرب العالمية الأولى في عام 1916، في محاولة لتوفير الوقود من خلال إضافة ساعة من ضوء النهار في المساء، وسرعان ما انضمت إليها حليفتاها الإمبراطورية النمساوية والمجرية، وانتشرت هذه الممارسة مع استمرار الحرب إلى الدول الأوروبية الأخرى.

شهد العالم عقب الحرب العالمية الأولى إعادة توزيع الأراضي والحدود الوطنية، وكانت سوريا من ضمن هذه الأراضي، إذ كانت قبل انتهاء الحرب مقاطعة تابعة للدولة العثمانية، وبعدها أصبحت دولة تحت “الانتداب الفرنسي”.

وبحكم أن فرنسا تتبع التوقيت الصيفي منذ 1916، تبنت سوريا بدورها التوقيت في عام 1920.

وقال رئيس “الجمعية الفلكية السورية”، محمد العصيري في لقاء مع راديو “المدينة اف ام“، إن الجمعية الفلكية السورية طالبت لسنوات عدة باعتماد التوقيت الصيفي وإلغاء التوقيت الشتوي، مع العلم أن التوقيت الرسمي في سوريا هو التوقيت الشتوي، والمعدل هو الصيفي.

وأضاف أن شروق الشمس بعد الساعة السابعة صباحًا يأتي فقط في أيام قليلة في منتصف فصل الشتاء، لكن بقية الأيام فالشروق غالبًا ما يكون قبل السابعة صباحًا.

اقرأ أيضًا: التوقيت الصيفي والشتوي.. لماذا نغير الساعة؟




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة