روسيا تستبعد تأثر قواتها بالتصعيد في سوريا

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (تاس)

camera iconالمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (تاس)

tag icon ع ع ع

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن الصراع بين فلسطين وإسرائيل يسبب توترات في المنطقة بأكملها، تعليقًا على الغارة الجوية الأمريكية على مستودعات الأسلحة الإيرانية شرقي سوريا، مشيرًا إلى أن قوات بلاده في المنطقة لن تنخرط في التصعيد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس) عن المتحدث اليوم، الجمعة 27 من تشرين الأول، إنه فيما يتعلق بالضربات، فإن التوترات التي عكستها الأحداث، تثير التوترات في المنطقة في سياق أوسع أيضًا، وهو أمر “سيء للغاية”.

وأضاف بيسكوف أنه لا توجد مخاوف من احتمال تورط القوات الروسية المنتشرة في سوريا في الصراع في الوقت الحالي.

وجاء حديث المسؤول الروسي تعليقًا على غارات نفذتها الولايات المتحدة فجر اليوم شرقي سوريا، ردًا على استهدافات متكررة لقواعدها بالقرب من مدينة البوكمال شرقي سوريا.

ولروسيا مواقف قديمة من موقع سوريا خلال التوترات مع إسرائيل، إذ سبق وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده ترفض استخدام الأراضي السورية ضد إسرائيل أو غيرها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في أيلول 2021، أن الجانبين ناقشا التسوية السورية، “ونحن ضد أن تصبح سوريا ساحة للمواجهات بين الدول الأخرى”.

وترى روسيا أن “الحركة الجوية العسكرية التابعة للتحالف الدولي في سوريا تخلق ظروف “خطيرة” لوقوع حوادث جوية، ويؤدي إلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري”، بينما ترى أمريكا أن روسيا تتعمد خرق بروتوكولات التنسيق معها منذ مطلع العام الحالي.

وفي حديث سابق لعنب بلدي قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، إن لدى قوات التحالف والقوات الروسية في سوريا “بروتوكولات راسخة” ومتفق عليها لمنع تعارض عمليات الجانبين، لكن سلاح الجو الروسي يخرقها باستمرار.

وكان نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتصارعة” في سوريا، الأميرال فاديم كوليت، قال إن طائرات مقاتلة وأخرى مسيّرة تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، خلقت 23 “موقفًا خطيرًا” في سماء سوريا.

عقب تحركات أمريكية

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت فجر اليوم أن طائرتين مقاتلتين تابعتين لها قصفتا منشآت للأسلحة والذخيرة تابعة لإيران شمال شرقي سوريا.

وعلق وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، على الهجمات التي وصفها بـ”الضربات الدقيقة”، قائلًا إنها جاءت للدفاع عن النفس، وردًا على سلسلة من الهجمات المستمرة و”غير الناجحة” في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل الميليشيات المدعومة من إيران.

وأضافت الوزارة أن الضربات الإيرانية المتكررة على القواعد الأمريكية أسفرت عن وفاة مواطن أمريكي بأزمة قلبية خلال الاحتماء في مكان تعرض للقصف، بينما أصيب 21 فردًا أمريكيًا بإصابات طفيفة، عادوا جميعًا إلى الخدمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة