سوريا.. الذهب يرتفع 6000 ليرة خلال يوم واحد

محل صاغة في سوق البزورية بدمشق 21 من تموز 2023 (سارة الأحمد / عنب بلدي)

camera iconمحل صاغة في سوق البزورية بدمشق 21 من تموز 2023 (سارة الأحمد / عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية السورية بمقدار 6000 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا عن السعر الذي سجله أمس.

وبحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق اليوم، السبت 28 من تشرين الأول، سجل غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 783 ألف ليرة للمبيع، 782 ألف ليرة للشراء.

وأرجعت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) ارتفاع الأسعار إلى “ارتفاع سعر أونصة الذهب عالميًا”.

وحددت الجمعية سعر مبيع الأونصة من عيار 995 بـ 29 مليونًا و200 ألف ليرة سورية، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ ستة ملايين و740 ألف ليرة، بحسب “سانا”.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية

ولا تزال الليرة السورية محافظة على قيمتها بسعر صرف بلغ 13650 ليرة سورية للدولار الواحد، منذ نحو أسبوع، بعدما ارتفاع طفيف شهدته خلال الأيام الماضية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد حركة العملات الأجنبية.

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، منها ضعف الإنتاج، ونمو الناتج المحلي سلبًا، والاعتماد على الأسواق الخارجية.

ويضاف إلى ذلك العجز الكبير في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات، والموازنة العامة للدولة، فضلًا عن هروب الاستثمارات الأجنبية، ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة عبرها، حسب دراسة أصدرها مركز “جسور للدراسات”.

وكان رئيس “الجمعية الحرفية”، غسان جزماتي، قال لصحيفة “البعث” الحكومية، في 12 من تشرين الأول، إنه خلال فترة انخفاض سعر الذهب شهدت الأسواق ركودًا في الطلب عليه، موضحًا أن زبائن الذهب ممن يعتمدونه كوسيلة لادخار المال يراقبون بحذر سعره، ففي حال انخفض السعر يقل الطلب عليه والعكس بالعكس.

وتبلغ مبيعات الليرات الذهبية نحو 80% من مبيعات أسواق الذهب في سوريا، ما يعني ارتفاع نسبة شرائه للادخار.

ومنتصف آب الماضي، أشارت صحيفة “الثورة” الحكومية إلى وجود غياب تام لذهب “الادخار” لأي من الليرات والأونصات الذهبية في عدد من أسواق الصاغة بدمشق، في حين تتوفر وبكثافة مختلف القطع الفنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السبب وراء ذلك يعود للطلب الكثيف على ذهب الادخار الذي يجعل الكميات تنفد خلال زمن قياسي من طرحها، وإلى خسارة التجار الأمر الذي لا يشجعهم على زيادة الكميات المنتجة من الليرات والأونصات عن الكمية المحددة منذ طرح الليرة والأونصة السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة