إقبال محدود على البذار التي تطرحها “الإدارة الذاتية” للمزارعين

جرار يحرث أرضًا زراعية شمال شرقي سوريا- 24 من تموز 2023 (مؤسسة إكثار البذار/ فيس بوك)

camera iconجرار يحرث أرضًا زراعية شمال شرقي سوريا- 24 من تموز 2023 (مؤسسة إكثار البذار/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تعتبر الزراعة إحدى أهم الحرف في مناطق شمال شرقي سوريا، حيث التربة الخصبة وخبرة أهل المنطقة التي توارثوها عن الأجداد، وكونها المورد الأساسي لسكان المنطقة، وفي ظل الأوضاع الحالية، يواجه المزارعون مشكلات عديدة، أبرزها صعوبة توفير البذار والسماد والمبيدات الحشرية بسبب ارتفاع أسعارها إلى جانب ارتفاع أسعار المحروقات.

وأعلنت المؤسسة العامة للبذار التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، في 28 من تشرين الأول الحالي، عن عرض بذار القمح للمزارعين مع بدء زراعة الموسم بسعر 400 دولار للطن الواحد، تشمل آلية البيع المؤجل.

قتيبة عبد العزيز يبلغ من العمر 61 عامًا، وهو مزارع من قرية اليوسفية بريف مدينة المالكية شرقي الحسكة، قال لعنب بلدي، إن قطاع الزراعة واجه عديدًا من المشكلات التي أثّرت سلبًا على إنتاجية المنطقة خلال السنوات الماضية.

وتمثلت هذه المشكلات بنقص البذور عالية الجودة وقلة توفر الأسمدة الضرورية لزيادة الإنتاجية الزراعية، والتي تلعب دورًا حيويًا في تحسين محاصيل القمح والشعير، بحسب المزارع.

وأضاف قتيبة أن البذار التي توزعها “الإدارة الذاتية” غير مرغوبة بالنسبة لمزارعي المنطقة، خصوصًا أن مصدرها غير معروف، إذ يعتبرونها عشوائية، ويفضلون التعامل مع البذار الألمانية والأمريكية أو حتى التركية، ويبلغ سعر الكيلو الواحد منها حوالي نصف دولار أمريكي، ويمكن لطن واحد من البذار أن يكفي لزراعة مساحة 25 دونمًا.

بلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار حوالي 14150 ليرة سورية لحظة تحرير هذا التقرير، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد حركة العملات.

واختتم قتيبة حديثه لعنب بلدي أنه يجب على “الإدارة الذاتية” و”هيئة الزراعة” في مناطق شمال شرقي سوريا أن تبذل جهودًا لدعم الزراعة عبر تأمين الأدوية والمبيدات اللازمة والأسمدة وبأسعار تناسب دخل الفرد وكمية الانتاج.

إقبال ضعيف

مسؤول في شركة “التطوير الزراعي” بمدينة القامشلي قال لعنب بلدي، إن الشركة وزعت البذار على جميع المراكز في شمال شرقي سوريا، مشيرًا إلى أنها جيدة بنوعيها القاسي والطري ولكن كان الإقبال ضعيفًا من قبل المزارعين.

وبلغ سعر الطن الواحد من البذار التي وزعتها “الإدارة” 400 دولار أمريكي، بحسب المسؤول الذي تحفظ على اسمه كونه لا يملك صلاحية بالحديث لوسائل الإعلام، وأرجع ضعف الإقبال إلى أن أسعار البذار في السوق المحلية أقل من تلك التي طرحتها “الإدارة الذاتية” وتشمل أنواعًا أكثر.

وسبق أن عدلت “الإدارة الذاتية” سعر البذار إلى 400 دولار أمريكي، منتصف تشرين الأول الحالي، بعد أن كان يباع بسعر 430 دولارًا للطن الواحد، مع إعادة فرق السعر للمزارعين الذيت سبق وسددوا أسعار البذار لهذا العام، بحسب المسؤول.

وعن نوعية البذار قال المسؤول، إن “الإدارة” توزع بذورًا معالجة محليًا وذات نوعية جيدة وهي “دوما 4″ و”دوما 6″ و”روج 1″ و”روج 2″ و”روج 7” بنوعيها القاسي والطري، كما تعطي الشركة الطن الواحد من البذار للمزارعين المتعاقدين معها بمبلغ 400 دولار للدفع الفوري، و530 دولارًا للتسديد المؤجل.

وسبق أن اشترت “الإدارة الذاتية” من المزارعين مليونًا و150 ألف طن من إنتاج القمح لموسم حصاد العام الحالي، وفي 31 من تموز الماضي، أعلنت “الإدارة الذاتية” عن ايقاف عمليات الشراء من المزارعين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة