عبد اللهيان في الدوحة لبحث تطورات غزة.. أنقرة المحطة التالية

عبد اللهيان يلتقي أمير قطر في الدوحة لبحث تطورات غزة- 31 من تشرين الأول 2023 (الخارجية الإيرانية/ إكس)

camera iconعبد اللهيان يلتقي أمير قطر في الدوحة لبحث تطورات غزة- 31 من تشرين الأول 2023 (الخارجية الإيرانية/ إكس)

tag icon ع ع ع

التقى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم، الثلاثاء 31 من تشرين الأول، بأمير قطر، تميم بن حمد، ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، في الدوحة.

وذكرت “الخارجية الإيرانية” أن المحادثات ركزت على التطورات في فلسطين، مع تشديد طهران على قوة المقاومة في الصمود والنضال بقوة ضد الجيش الإسرائيلي، وفشل إسرائيل في مواجهة قوى المقاومة الفلسطينية.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن الوضع الإنساني في القطاع يبعث على الأسى، محذرًا في الوقت نفسه من العواقب غير المتوقعة لجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بدعم أمريكي وأوروبي.

كما قالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إن وزير الخارجية القطري بحث مع عبد اللهيان سبل التعاون بين البلدين لدفع جهود وقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين، ومنع اتساع نطاق العنف في المنطقة، ما سيكون له عواقب وخيمة على الجميع.

وكان عبد اللهيان تحدث قبل أيام في الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة عن استعداد إيران إلى جانب قطر وتركيا للعب دور في إطلاق سراح الأسرى المدنيين في عملية “طوفان الأقصى”.

ومن المقرر أن يزور عبد اللهيان تركيا، كمحطة ثانية بعد قطر، لبحث الملف الفلسطيني والتصعيد الحالي.

محاولات سياسية

تأتي هذه الزيارة في ظل حالة نشاط سياسي لمحاولة وقف التصعيد المتواصل منذ 7 من تشرين الثاني في غزة، موقعًا أكثر من 8500 قتيل، وأكثر من 21500 جريح، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية، مساء الاثنين، عن المندوب الفلسطيني لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، أن قمة عربية طارئة ستعقد في العاصمة السعودية، الرياض، في 11 من تشرين الثاني المقبل، بطلب فلسطيني- سعودي، لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتحديدًا في غزة.

واليوم الثلاثاء، قتل وأصيب نحو 400 فلسطيني، في حصيلة غير نهائية، جراء قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا، شمالي غزة.

نقلت وسائل إعلام فلسطينية منها صحيفة “القدس”، عن وزارة الداخلية في غزة أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي ألقت ست قنابل تزن كل واحدة منها طنًا، على مربع سكني في المخيم، فأبادته بالكامل.

ويأتي هذا التصعيد بعد ساعات قليلة من إعلان الجيش الإسرائيلي بدء توغله في القطاع.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أعلن عبر “إكس”، إن أمر الهجوم صادر عن قائد المنطقة الجنوبية للقوات البرية العاملة في القطاع.

اقرأ المزيد: قصف إسرائيلي يوقع 400 قتيل وجريح في مخيم جباليا شمالي غزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة