سوريا.. ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 100% منذ مطلع 2023

توزيع المساعدات الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي من قبل منظمة "شفق" الشريكة في ريف حلب- آب 2023 (منظمة شفق)

camera iconتوزيع المساعدات الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي من قبل منظمة "شفق" الشريكة في ريف حلب- آب 2023 (منظمة شفق)

tag icon ع ع ع

ارتفع سعر سلة الغذاء المرجعية في سوريا، بنسبة 100% منذ بداية العام الحالي، وثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وفق تقرير برنامج الأغذية العالمي.

وجاء في تقرير المنظمة التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء 1 من تشرين الأول، أن تكلفة السلة الغذائية ارتفعت في أيلول الماضي إلى 938 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 67 دولارًا، وفق سعر الصرف في السوق “السوداء”، الذي وصل إلى 13850 ليرة للدولار الواحد بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بتتبع أسعار الليرة مقابل العملات الأجنبية.

وأوضح التقرير أن تخفيض دعم الوقود في الأشهر الأخيرة، إضافة إلى انخفاض قيمة الليرة السورية، أدى إلى مزيد من الضغوط التضخمية على تكلفة السلة الغذائية.

وأفاد برنامج الغذاء العالمي أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لحساب التكلفة الأدنى لمعيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد شهريًا، ارتفع للمرة الـ 14 على التوالي، ليصل إلى نحو 2.2 مليون ليرة سورية في أيلول الماضي.

وتضاعفت تكاليف المعيشة تقريبًا في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وارتفعت أربعة أضعاف خلال عامين، بحسب التقرير.

وحذر البرنامج من أن الطلب المتزايد المحتمل على الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء، والصراع الإقليمي الحالي، يهدد على المدى القريب، بتغيير الأسعار في سوريا.

وانخفضت قيمة العملة المحلية للمرة الرابعة في عام 2023، لتصل في 1 من تشرين الأول الماضي إلى 11557 ليرة للدولار الواحد من 8542 ليرة مطلع العام، بينما بلغت  13929 ليرة للدولار في السوق “السوداء” نهاية تشرين الأول الماضي، لتفقد 53% من قيمتها في عام 2023، و83% في ثلاث سنوات، حسب التقرير.

تعد سوريا من بين البلدان الستة التي تعاني أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في العالم، إذ يوجد 12.1 مليون شخص في سوريا، أي أكثر من نصف عدد السكان، يعانون انعدام الأمن الغذائي، كما يعيش أكثر من 90% من السكان تحت خط الفقر، وفق البيانات الأممية.

وبالرغم من ازدياد الحاجة تتضاءل نسبة التمويل المخصصة لخطة الاستجابة الإنسانية في سوريا، حيث بلغت نسبة العجز حتى الآن 71%، وهو ما أدى أن يعلن برنامج الأغذية العالمي (WFP)، في 13 من حزيران الماضي، عن تخفيض مساعداته الغذائية لحوالي 2.5 مليون شخص بدءًا من تموز الماضي، بعد أن كان يقدمها لحوالي 5.5 مليون يعتمدون على المساعدات في سوريا، مرجعًا أسباب ذلك لأزمة في التمويل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة