“الفايبر نت” في سوريا.. للأغنياء فقط

"الفايبر نت" في سوريا

camera iconموظفة في شركة "وفا تيليكوم" في معرض "هايتك" بسوريا- 8 حزيران 2023 (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

منذ عام 2002، انتهى مد شبكة عابرة للقارات بطول 250 ألف كيلومتر من كوابل الألياف الضوئية البحرية، وحتى عام 2020، نشر أكثر من خمسة مليارات كيلومتر من تلك الكوابل حول العالم، لكن في سوريا يوجد حتى الوقت الحالي خمسة آلاف مشترك بخدمة “الفايبر نت” التي تعتمد على هذه الكوابل.

الشركة السورية للاتصالات قالت لصحيفة “البعث” الحكومية، مطلع تشرين الثاني الحالي، إن إجمالي عدد المشتركين بخدمات “الفايبر نت” في سوريا لا يصل إلى خمسة آلاف مشترك حتى اليوم، مبررة ذلك بارتفاع تكاليف التركيب والبنى التحتية اللازمة، التي تتطلب حفريات جديدة لمد الشبكة وتوصيلها إلى مختلف المناطق.

وأقرت الشركة بعجزها عن تحقيق خطتها الاستراتيجية للعام الحالي التي تستهدف تركيب 7000 خط “فايبر” جديد، إذ لم يتجاوز المحقق منها 1500 خط.

للأغنياء فقط

أوضحت الشركة السورية للاتصالات أنها أطلقت خدمة “الفايبر نت” في مناطق معروفة “تتميز بوجود شرائح مستخدمين يتمتعون بقدرة مالية جيدة مقارنة بواقع المشتركين في المناطق الأخرى، ولديهم القدرة المادية على تسديد فواتير الاشتراك بخدمات الفايبر”، وذلك في محافظات دمشق وحلب وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية والسويداء ودرعا.

وأدى ارتفاع تكاليف الخدمة إلى ارتفاع رسوم الاشتراك فيها، لتصبح بعيدة عن متناول غالبية السكان كونها خارج قدرتهم الشرائية، وتبدأ الرسوم الشهرية لخدمات “الفايبر” بنحو 63 ألف ليرة سورية لباقة سرعة 8 ميجا المنزلية، وتصل إلى أكثر من 600 ألف ليرة لباقات الأعمال، عدا رسوم وتكاليف التركيب التي تصل إلى 100 ألف ليرة.

ويمكن عبر تقنية “الفايبر نت” تنزيل فيلم بدقة عالية مدته ساعتان في ثوانٍ، مقارنة بالانتظار لمدة 30 دقيقة أو أكثر عبر اتصال إنترنت “DSL” بسرعة 20 ميجابت في الثانية، وهو النوع الأكثر انتشارًا في سوريا.

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري من بطء في سرعة الإنترنت على مستوى الاتصال الأرضي والخلوي.

وتحتل سوريا المركز 179 عالميًا من إجمالي 181 بلدًا بالنسبة لسرعة الإنترنت الأرضي، الذي يعتمد معظمه على كوابل الكهرباء النحاسية باستخدام تقنية “DSL”، بحسب موقع “Speed test” المختص بتتبع سرعات الإنترنت.

كما وصل ترتيب سوريا في سرعة الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الجوال إلى 132 من إجمالي 141 بلدًا، إذ حتى الآن لم تدخل تقنية “5G” للبلاد، وهي الجيل الخامس لتقنيات الاتصال التي حصرتها حكومة النظام مع شركة “وفا تيليكوم“، المشغل الثالث في البلاد.

ما ميزاتها؟

“فايبر نت” أو إنترنت الألياف الضوئية، عبارة عن اتصال واسع النطاق، يمكن أن يصل إلى سرعات تصل إلى 10 جيجابت بالثانية (Gbps) في بعض المناطق.

وتستخدم هذه التقنية كوابل الألياف الضوئية، التي يمكنها إرسال البيانات بسرعة تصل إلى حوالي 70% من سرعة الضوء، بالإضافة إلى ذلك، فإن كوابل الألياف الضوئية ليست عرضة للظروف الجوية القاسية مثل الأنواع الأخرى.

وتتميز كوابل الألياف الضوئية بحد أدنى من الانقطاعات مقارنة بالكوابل الأخرى، كما أنها تقاوم التداخل الكهربائي، إذ ترسل هذه الكوابل المعلومات عبر الإشارات الضوئية بدلًا من الإشارات الكهربائية عبر الكوابل النحاسية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة