زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا

متطوعون وسكان يحاولون إنقاذ وانتشال الضحايا من تحت الركام في منطقة أرمناز إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا - 9شباط 2023 (عنب بلدي/ أإياد عبد الجواد)

camera iconمتطوعون وسكان يحاولون إنقاذ وانتشال الضحايا من تحت الركام في منطقة أرمناز إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا - 9 من شباط 2023 (عنب بلدي/ أإياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر فجر اليوم، الخميس 9 من تشرين الثاني، ولاية هاتاي جنوبي تركيا وشعر به سكان مناطق في الشمال السوري، دون تسجيل أضرار ملحوظة حتى ساعة نشر الخبر.

إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) قالت في بيان لها، إنه عند الساعة 5:32 من فجر اليوم، تم تسجيل زلزال بقوة 4.8 درجة مركزه في منطقة كيرخان بولاية هاتاي جنوبي تركيا، ووقع الزلزال وقع على عمق 8 كيلومترات.

فريق “الدفاع المدني السوري” قال بدوره، إن أهالي الشمال السوري شعروا بالهزة الأرضية، لافتًا إلى إصابة شاب بكسر جراء سقوطه من درج منزله في مدينة جنديرس شمالي حلب إثر حالة الهلع في أثناء الهزة الأرضية التي شهدتها المنطقة.

ولفت الفريق في بيان له إلى أن فرق البحث والإنقاذ تواصل عمليات المسح الميداني للتأكد من عدم وجود أضرار جراء الهزة في شمال غربي سوريا، وطلب من السكان الابتعاد عن الأبنية المتصدعة، وإبلاغ فرقه عن أي أضرار.

زلزال مدمر

في 6 من شباط الماضي، ضرب زلزال مدمر ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وألقى بتأثيراته التي لا تزال واضحة حتى الآن على عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، موقعًا أكثر من 55 ألف قتيل في سوريا وتركيا.

ووفق أحدث حصيلة، وصلت أعداد ضحايا الزلزال المدمر إلى 50 ألفًا و96 حالة وفاة في تركيا، وإصابة 107 آلاف و204 أشخاص.

وفي شمال غربي سوريا، أسفر الزلزال عن تسجيل أكثر من 4500 حالة وفاة و10400 إصابة، وتأثرت ما لا يقل عن 148 مدينة وبلدة، وتدمّر أكثر من 1869 بناء بالكامل، ولحقت أضرار جزئية بأكثر من 8731 مبنى، وكانت المناطق التي سجلت أكبر عدد من الوفيات والإصابات هي حارم وعفرين.

وفي مناطق سيطرة النظام السوري، تسبب الزلزال بوفاة 1414 شخصًا في محافظات حماة وحلب واللاذقية.

وترافق الزلزال مع عوامل جوية من أمطار غزيرة وثلوج كان لها أثر سلبي على عمليات الإنقاذ، وزادت احتمالية انهيار المباني.

وقدّر البنك الدولي، في 17 من آذار الماضي، الخسائر المادية للزلزال في سوريا على اختلاف مناطق السيطرة، بنحو 5.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا.

اقرأ أيضًا: نصف عام على الكارثة.. ضحايا الزلزال دون “شريان الحياة”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة