"كل الضوء الذي لا نستطيع رؤيته"..

عندما تكون الابنة جيش أبيها

لقطة من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

camera iconلقطة من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

tag icon ع ع ع

يد طفلة صغيرة تمرّ بين حارات مجسّم مصنوع من الخشب، لتحفظ طرقات المدينة ومداخلها ومعالمها، في محاولة للتغلب على إعاقتها البصرية.

مشهد عاطفي عُرض في الحلقة الأولى من مسلسل “All the Light We Cannot See”، وأنتجته وتعرضه شبكة “نتفلكس.

المسلسل القصير المكوّن من أربع حلقات فقط، والمستوحى من رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب الأمريكي أنتوتي دوير، صدرت في 2014، تحكي حكاية الفتاة الفرنسية، ماري لور، عمياء تعيش وحيدةً في مدينة سان مالو الفرنسية، خلال احتلالها من قبل ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

من خلال بث إذاعي تقرأ من خلاله ماري، فصولًا من رواية، يستدل من خلالها مقاوموا فرنسا الخطة المقبلة لمحاربة النازيين، وتوجه رسالةً يوميةً إلى أبيها الغائب.

لا يوجد مسلسل متكامل في الدراما التلفزيونية، ولكن تجدر الإشارة إلى التفاصيل التي اعتنى بها صنّاع العمل، عبر ثلاث نقاط رئيسية: التمثيل والحبكة والتصوير.

في العنصر الأول، منح المخرج ستبفن نايت، مساحةً واسعة للمثلة آريا ميا لوبيرتي، التي تجسّد دور ماري، والممثل لويس هوفمان (يلعب دور فيرنر)، لإبراز القدرات التمثيليلة لكل منهما.

الدكتور هاوس.. زاوية جديدة للحياة من طبيب غريب الأطوار

هذه القدرات تبرز بالأساس، لوجود هوية واضحة للشخصية الدرامية وتاريخها في السيناريو، سواءً في المشاهد التي ظهرت فيها الشخصيات بأعمارها الصغيرة، أم تلك التي لم تظهر وتبقى في إطار الشرح الداخلي لفريق العمل.

فيرنر، جندي في صفوف القوات الألمانية، مسؤول عن رصد البث الإذاعي في سان مالو، كان صغيرًا عندما خالف القوانين الألمانية بالاستماع للإذاعات الأجنبية، ورصد على الموجة القصيرة 13.10، بثًا لبروفيسور.

استمع فيرنر، وماري، بشكل منفصل للبث الإذاعي، وكان محركهما الأساس لمواقفهما من الحرب والحرية، رغم وجودهما في معسكرين متحاربين ومختلفين تمامًا.

هذا الربط بين الشخصيات الثلاث، فيرنر وماري والبروفيسور، يشير إلى ما يحمله العلم والمعرفة من قيمة وتأثير على حياة الأشخاص، وكيف يمكن له أن يشكل المواقف الأخلاقية للإنسان بشكل ما، حتى لو كان جنديًا نازيًا.

هيو لوري (يسار) وآريا ماري لوبيرتي (يمين) من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

هيو لوري (يسار) وآريا ماري لوبيرتي (يمين) من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

وبرغم الحضور القليل للممثل هيو لوري (يلعب دور البروفيسور)، إلا أنه شكل ثقلًا للعمل، من ناحية الحضور والإتقان، خاصةً أنه ورغم المساحة المحدودة زمنيًا للشخصية، إلا أنها محورية للغاية.

وإلى جانب عنصر الأداء، يظهر التكامل بين عنصري التكوين الأساسيين في الصورة، التصوير -بما في ذلك الإضاءة- والديكور، وهي صورة شهدت تكاملًا بين العنصرين لخدمة الدراما والقصة.

لا يخلو العمل من الرسائل السياسية المبطنة، التي تشير بشكل ما إلى الممارسات الروسية الحالية في أوكرانيا، وإن لم تكن بشكل صريح ومباشر، إلا أنها تسجل حضورها في العديد من المشاهد.

من ضمن الرموز والرسائل، العلاقة بين الضوء والظلام من جهة، والبصيرة من جهة أخرى، صحيح أن ماري لا تبصر، وعدوها المباشر ضابط ألماني بعيون حادة، لكن أحدهما امتلك البصيرة والضوء رغم إعاقته، والثاني اتخذ الجانب المظلم رغم إبصاره.

هيو لوري من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

هيو لوري من مسلسل كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته 2023 (نتفلكس)

في النهاية تدور أساس القصة حول ماري ووالدها، قصة عاطفية بين صبية عمياء، تتجاوز المعارك والخطر لمساعدة والدها الغائب، لتتحول العاطفة بينهما لتكون جيشه الوحيد في مواجهة الهجمات الدموية للجيش الألماني على المدينة الفرنسية.

المسلسل من بطولة آريا ماري لوبيرتي ولويس هوفمن، ولارس إدينجير وهيو لوري ومارك روفالو، ومن إخراج ستيف نايت.

حصل العمل على تقييم 7.6 على موقع “imdb” المتخصص بالأفلام والمسلسلات الدرامية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة