لتخفيف المعاناة الإنسانية

النمسا تقدم ستة ملايين يورو للسوريين في سوريا ولبنان والأردن

فرق منظمة "أطباء بلا حدود" بتوزيع مستلزمات الشتاء التي تحتوي على العزل الحراري والفرشات والبطانيات والعوازل الأرضية والملابس الشتوية في شمال غربي سوريا- 2023 (أطباء بلا حدود)

camera iconفرق منظمة "أطباء بلا حدود" بتوزيع مستلزمات الشتاء التي تحتوي على العزل الحراري والفرشات والبطانيات والعوازل الأرضية والملابس الشتوية في شمال غربي سوريا- 2023 (أطباء بلا حدود)

tag icon ع ع ع

أعلنت الحكومة النمساوية تقديم ستة ملايين يورو من صندوق الكوارث الخارجية التابع لوزارة الخارجية لتخفيف المعاناة الإنسانية في سوريا ولبنان والأردن.

وذكر بيان لوزارة الخارجية النمساوية، الأربعاء 15 من تشرين الثاني، أن هناك العديد من الأزمات التى تضرب سوريا والمنطقة بشدة، منها أزمة الغذاء العالمية نتيجة للهجوم الروسي على أوكرانيا وتداعيات كارثة الزلزال في شباط الماضي.

وبحسب البيان، أجبرت “الحرب طويلة الأمد” في سوريا ملايين الأشخاص على الفرار إلى البلدان المجاورة مثل لبنان أو الأردن، حيث أصبح الوضع الإنسانى أيضًا أسوأ بشكل ملحوظ.

ونقل البيان عن نائب المستشار النمساوى، فيرنر كوجلر، تأكيده أن سوريا ظلت “مسرحًا لصراع دموي منذ 12 عامًا، وهناك أكثر من 15 مليون شخص من بينهم سبعة ملايين طفل بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، حيث أدى الصراع فى سوريا إلى نزوح 6.8 مليون شخص داخل سوريا، و5.2 مليون آخرين فى المنطقة، كما أدى الدمار الذي لحق بشمال غربي سوريا نتيجة الزلزال العنيف إلى تفاقم الوضع بشكل كبير”.

وأضاف كوجلر أن النمسا تعمل على ضمان استخدام ستة ملايين يورو لتقديم المساعدات الأساسية، خاصة للنساء والأطفال، أو تحسين الرعاية الصحية في منطقة الأزمات، بهدف تقديم بصيص أمل للأشخاص الذين هم بأمس الحاجة إليها.

وحول سبب شمل المساعدات لبنان والأردن، أفاد البيان،بأن “البنية التحتية الحيوية في لبنان والأردن تتعرض لضغوط شديدة إلى جانب استضافة النازحين السوريين، والظروف الجوية القاسية، وتأثيرات الوباء، وأزمة الغذاء العالمية بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، تفرض ضغوطًا هائلة على كلا البلدين”.

من بين الستة ملايين يورو، ستخصص مليونا يورو للجنة الدولية للصليب الأحمر، ومليون يورو لكل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية في سوريا، بالإضافة إلى ذلك، ستخصص مليون يورو لكل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن.

15.3 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات

بلغ عدد السوريين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية 15.3 مليون شخص، بزيادة نسبتها 5% على عام 2022.

وأصدر مكتب الأمم المتحدة لشؤون المساعدات الإنسانية (أوتشا) تقريرًا في أيار الماضي، فصّل فيه الأزمة الإنسانية في سوريا لعام 2023.

ويحتاج “أوتشا” إلى مبلغ يقدّر بـ504.3 مليون دولار لتغطية احتياجاته في سوريا.

وقال المكتب، إن الزلزال الذي ضرب مدنًا سورية في 6 من شباط الماضي أدى إلى زيادة المحتاجين، إذ بلغ عدد المتأثرين بالزلزال 8.8 مليون شخص.

“أوتشا” أشار في تقريره إلى أن هذا العدد من المحتاجين يمثّل الرقم الأعلى منذ بداية الثورة السورية في 2011.

ووفق التقرير، بلغ عدد النازحين في داخل سوريا 6.8 مليون شخص، مشيرًا إلى أن المؤشرات الاقتصادية والإنسانية مستمرة بالتدهور مع انهيار للخدمات الأساسية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة