“الداخلية السورية” تفتتح فرعًا لـ”الهجرة والجوازات” في سلمية

جواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

camera iconجواز سفر سوري (تعبيرية/ عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

افتتحت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري فرعًا لمديرية الهجرة والجوازات في مدينة سلمية بريف محافظة حماة وسط سوريا.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني، إن الفرع يأتي كرديف لفرع الهجرة في مدينة حماة.

ويأتي إعلان الافتتاح في ظل أزمة في جوازات السفر بمناطق النظام السوري، وارتفاع رسوم استصدارها.

ووفق ما ذكرته “سانا“، سيقدم فرع الهجرة خدمات إصدار جوازات السفر للقاطنين في مناطق النظام وللمغتربين، وإصدار تأشيرات الخروج والإقامة.

صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري قالت إن فرع الهجرة سيبدأ تقديم خدماته اعتبارًا من 19 من تشرين الثاني الحالي.

إعادة جدولة تسليم الجوازات

أعلن مسؤول في وزارة الاتصالات والتقانة بحكومة النظام السوري أنه ستتم إعادة جدولة مواعيد تسليم جوازات السفر العادية، وأن مدة إصدار جواز السفر ستعود إلى الوضع الطبيعي، وخاصة فيما يتعلق بجواز السفر العادي، فور الانتهاء من تسليم المتراكم.

وبناء على طلب وزارة الداخلية، صدرت إعادة جدولة لبقية مواعيد تسليم جوازات السفر العادية ليصبح آخر موعد للتسليم 13 من كانون الثاني عام 2024 عوضًا عن 8 من تشرين الأول عام 2025، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني، عن مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة بحكومة النظام، ماجد مرتضى.

وكانت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام بدأت بإصدار جواز سفر إلكتروني جديد في آب الماضي بديل عن الجواز القديم ذي التوقيع الخطي.

ويعد جواز السفر السوري ثاني أسوأ جواز سفر بعد أفغانستان، وفقًا لموقع “Passport Index” المتخصص بمقارنة جوازات السفر بناء على عدد الدول التي تتيح لأصحابها السفر إليها دون تأشيرة.

كما يعد جواز السفر السوري هو ثاني أغلى جواز سفر في العالم بعد جواز السفر اللبناني، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN“، في أيار 2022.

ووفقًا لوزارة الخارجية والمغتربين، تصل رسوم استصدار جواز السفر السوري للمغتربين إلى 300 دولار أمريكي للجواز العادي، و800 دولار للجواز المستعجل، فيما تتراوح تكلفة الجواز للمقيمين في سوريا بين عشرة دولارات للعادي (يصدر خلال خمسة أشهر)، و100 دولار للمستعجل (يصدر خلال أسبوع).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة