إصابة سبعة إسرائيليين بهجوم جنوبي القدس

عناصر الشرطة الإسرائيلية في موقع الهجوم- 16 من تشرين الثاني 2023 (المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية)

camera iconعناصر الشرطة الإسرائيلية في موقع الهجوم- 16 من تشرين الثاني 2023 (المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية)

tag icon ع ع ع

أصيب سبعة إسرائيليين في هجوم بإطلاق نار في القدس المحتلة اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني.

الهجوم استهدف حاجز “الأنفاق” على شارع “60” جنوبي القدس، ونفذه ثلاثة فلسطينيين قُتل اثنان منهم على يد الشرطة الإسرائيلية في المكان، بعد وصولهم بسيارة إلى المعبر، وقيامهم بإطلاق النار، وفق ما نقتله الشرطة الإسرائيلية.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن قوات الأمن أحبطت عملية ما وصفتها بـ”الخلية الإرهابية” عند المعبر حين حاولت دخول القدس، وبالتالي فإن هجومًا أكبر بكثير جرى منعه.

يعتبر الهجوم الأول من نوعه في الداخل الفلسطيني المحتل منذ بدء التصعيد الإسرائيلي ضد غزة في 7 من تشرين الأول الماضي.

في غضون ذلك، يتواصل التصعيد الإسرائيلي في غزة لليوم الـ41. 

وارتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على غزة إلى 371 قتيلًا، في وقت تواصل به إسرائيل اجتياحها البري للقطاع، مركزة على الجزء الشمالي منه، دون استثناء المستشفيات والمرافق الطبية الحيوية من القصف.

وكان الرئيس الأمريكي، جوب بايدن، قال خلال مؤتمر صحفي، إن التصعيد الإسرائيلي سيتوقف حين تفقد “حماس” قدرتها على “القتل والانتهاكات وفعل أشياء فظيعة بحق الإسرائيليين”.

دعوة لوقف إطلاق النار

مرر مجلس الأمن، الأربعاء، مشروع قرار قدمته مالطا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مع امتناع الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا عن التصويت للقرار، ورفض مقترح قرار روسي لاستخدام مصطلح “وقف إطلاق النار”، بدلًا من “الهدن الإنسانية”.

تعارض إسرائيل وقف إطلاق النار في غزة قبل استعادة المحتجزين لدى “حماس”، إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، “لا يوجد مكان في غزة لن نصل إليه، لا يوجد مخبأ ولا ملجأ، سنصل وسنقضي على (حماس)، ونعيد مختطفينا، هاتان مهمتان مقدستان”، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

تصريحات نتنياهو جاءت في ظل الحديث عن وساطة قطرية للتوصل لاتفاق بين “حماس” وإسرائيل، يتضمن إطلاق سراح نحو 50 رهينة من غزة، مقابل وقف إطلاق النار لثلاثة أيام، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن مسؤول مطلع على المفاوضات.

وبعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي وصف فيها إسرائيل بـ”دولة إرهاب”، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إن الرئيس التركي “يشوه الواقع ويقف مرة أخرى على الجانب الخاطئ من التاريخ، إلى جانب تمجيد المجازر في إيران ولبنان وسوريا واليمن”.

وارتفعت حصيلة التصعيد الإسرائيلي إلى 11500 قتيل فلسطيني، ونحو 30000 مصاب، بالإضافة إلى 1.5 مليون نازح في القطاع، وفق بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

اقرأ المزيد: أردوغان يصف إسرائيل بـ”دولة إرهاب”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة