بعد طرده.. عودة مدير شركة “OpenAI” لمنصبه بشروط

يحضر سام ألتمان قمة الرؤساء التنفيذيين لمنتدى "التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ" (APEC) في كاليفورنيا بالولايات المتحدة- 16 تشرين الثاني 2023 (رويترز)

camera iconيحضر سام ألتمان قمة الرؤساء التنفيذيين لمنتدى "التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ" (APEC) في كاليفورنيا بالولايات المتحدة- 16 تشرين الثاني 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

عاد سام ألتمان إلى منصبه كرئيس تنفيذي لشركة “OpenAI” الأمريكية، المتخصصة بالذكاء الاصطناعي ومالكة منصة “ChatGPT”، بعد أيام قليلة من إقالته، وذلك بعد شكوك حول مستقبل الشركة الناشئة في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي.

وكشف ألتمان في منشور على صفحته في “إكس“، اليوم الأربعاء 22 من تشرين الثاني، عن مجلس إدارة أولي جديد يضم الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة “Salesforce”، بريت تايلور، كرئيس للمجلس، ووزير الخزانة الأمريكي السابق لاري سمرز، و آدم دانجيلو، الذي كان جزءًا من مجلس الإدارة الأصلي الذي طرد ألتمان سابقًا.

وكان مجلس الإدارة الأصلي قد أقال ألتمان في 17 من تشرين الثاني، مقدمًا تفسيرًا حول “افتقاره إلى الصراحة وحاجته للدفاع عن مهمة (OpenAI) لتطوير الذكاء الاصطناعي الذي يفيد البشرية”.

وتأتي هذه العودة بعد أن تحدثت تقارير سابقة عن تهديدات بعض حاملي أسهم الشركة باللجوء القانوني بعد أن هددت هذه التحركات مستقبل “OpenAI” المالي، إذ كان متوقعًا أن يكون تقييمها أكثر من 80 مليار دولار.

وطمأنت تحركات اليوم بعض المستثمرين، مثل ثرايف كابيتال الذي قال، “نعتقد أن هذه هي أفضل نتيجة للشركة”.

الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت” ساتيا ناديلا، رحب بعودة ألتمان لمركزه قائلًا في صفحته على “إكس”، “نعتقد أن هذه هي الخطوة الأساسية الأولى على الطريق نحو حكم أكثر استقرارًا واستنارة وفعالية”، وفق ما ترجمته عنب بلدي.

وليس واضحًا بعد، فيما إذا كان داعمو الشركة مثل “مايكروسوفت” المالكة لأسهم بالشركة بنسبة 49%، سيفوزون بتعيينات مجلس الإدارة الجديد.

أثارت إقالة ألتمان اضطرابات عديدة في “OpenAI”، منها استقالة الرئيس التنفيذي السابق للشركة، وعضو مجلس الإدارة، جريج بروكمان، احتجاجًا على الإقالة، وتهديدات العديد من الموظفين بالاستقالة في حال عدم إعادة ألتمان للشركة، ليخالف مجلس الإدارة السابق مرة أخرى التوقعات بتعيين رئيس “Twitch” السابق، إيميت شير، كرئيس تنفيذي مؤقت.

واستغلت شركة “مايكروسوفت” هذه الخطوة ليعلن رئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا عن تعيين ألتمان وزميله المقرب، رئيس “OpenAI” السابق جريج بروكمان الذي استقال بعد إقالة ألتمان، لرئاسة وحدة أبحاث متقدمة جديدة للذكاء الاصطناعي.

على عكس معظم الشركات الناشئة في وادي السيليكون بالولايات المتحدة، يجري الإشراف على “OpenAI” من قبل مجلس إدارة غير ربحي، مصمم لضمان إعطاء الأولوية لسلامة الذكاء الاصطناعي إلى جانب النمو.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة