التسجيل حتى 4 من كانون الأول..

منحة للصحفيين الاستقصائيين تركز على الجرائم البيئية

تعبيرية-(GRID-Arendal)

camera iconتعبيرية-(GRID-Arendal)

tag icon ع ع ع

تفتح مؤسسة “GRID-Arendal” الباب للتسجيل على منحة في الصحافة الاستقصائية تركز على الجرائم البيئية في البلدان النامية، للعام 2024.

المؤسسة المانحة هي مؤسسة بيئية غير ربحية مقرها النرويج، وتدعمها الوكالة النرويجية مع مانحين آخرين، وهي شريكة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للتعاون الإنمائي.

ويموِّل برنامج المنح الصحفية الخاص بالمؤسسة، الصحافة الاستقصائية المتعمقة التي تفتح آفاقًا جديدة، وتكشف عن مزيد من المعلومات حول الجرائم البيئية التي تحدث في البلدان النامية أو عبرها.

ومن المقرر دعم إعداد التقارير التي تركز على دولة واحدة أو أكثر في قائمة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمستفيدين من المساعدة الإنمائية الرسمية.

المنحة مقدمة لستة أشخاص، يحصل كل منهم على 20 ألف كرونة نرويجية (2000 يورو تقريبًا)، واستفادت منها في وقت سابق تقارير منشورة في وسائل إعلام عربية ودولية، منها “نيوزويك”، و”رويترز”، و”مونجاباي”، و”فايس”، و”الجزيرة”.

قضايا مهمة

تشمل المواضيع التي تهتم المنحة بتمويلها، التجارة غير المشروعة في الحياة البرية والصيد غير المشروع، والتجارة التي تجري عبر الإنترنت وعلى مستوى دولي.

كما تعنى بقضايا قطع الأشجار وتجارة الأخشاب بشكل غير قانوني، بما فيها الاحتيال في سوق تعويض الكربون أو الغسل الأخضر، والتعدين غير القانوني، وخاصة المعادن المستخدمة في “الطاقة الخضراء” والتخلص منها بشكل غير سليم.

ومن المواضيع التي تهم المنحة، الجرائم في أعالي البحار، والتعدين في أعماق البحار، ومصايد الأسماك غير القانونية وغير المبالغ فيها، وغير المنظمة، وإدارة المياه التي تنطوي على الظلم في استخدام الأراضي وآثار التعاون عبر الحدود، وتأثير النزاعات المسلحة على البيئة، وتجريم وإسكات المدافعين عن البيئة.

وتعطي المنحة الأولوية للقضايا التي تسلط الضوء على العدالة البيئية والنفقات المالية غير المشروعة، مع التنسيق المبتكر وعروض البيانات، خاصة عند استخدام الذكاء الصناعي، وتقنيات الاستشعار عن بعد، والمعلومات مفتوحة المصدر.

ويمكن أن يستفيد الحاصلون على المنحة من التصميم الجرافيكي، وإدارة بيانات نظم المعلومات الجغرافية، والخبرة العلمية والتوجيه والتدريب، اعتمادًا على الاحتياجات.

وفي حالة المشاريع التي تتضمن السفر إلى مجتمعات السكان الأصليين، أو المعزولة أو الضعيفة، هناك حاجة للحفاظ على سلامة تلك المجتمعات.

والموعد النهائي لإنهاء المشروع سيكون ستة أشهر من تاريخ توقيع اتفاقية المنحة، ومن المتوقع أن تعترف وتسمح بإعادة النشر على موقع “GRID-Arendal”.

شروط القبول

  • أن يكون الصحفي محترفًا، إما موظفًا في مؤسسة إعلامية أو مستقلًا وله سجل في نشر الأعمال في مؤسسات إعلامية محترمة.
  • ألا يكون قد استفاد مسبقًا من برنامج المنحة.
  • أن يكون لديه خبرة في الصحافة الاستقصائية.
  • معتاد على العمل بالمواعيد النهائية، واتباع خطة النشر المتفق عليها.
  • أن يتحدث الإنجليزية أو أن يكون لديه الوسائل اللازمة لترجمة قصته إلى اللغة الإنجليزية.

وحتى 4 من كانون الأول المقبل، يجب تقديم الطلبات بالكامل، من خلال الاستمارة التالية، على أن تكون الطلبات والمستندات الداعمة باللغة الإنجليزية، والتعبير عن الميزانيات بالكرونة النرويجية، مع تضمين كافة المواد في نموذج الطلب عبر الإنترنت، ولن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي لا تستوفي هذه المتطلبات.

ومن العوامل التي سيتم تقييم الطلب بموجبها إمكانية الوصول إلى جمهور واسع، والقدرة على إحداث تأثير وتغيير إيجابي، مع وجود خبرة للصحفي في التحقيقات الاستقصائية، وللاطلاع على مزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.

اقرأ المزيد: منح للصحفيين المهتمين بتعقب الجرائم البيئية عبر الحدود




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة