إدانات عربية لتصريحات فيلدرز حول نقل الفلسطينيين إلى الأردن

زعيم حزب "من أجل الحرية" الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز يحضر اجتماعًا لمرشحي الأحزاب الرئيسية في هولندا- 24 من تشرين الثاني 2023 (رويترز)

camera iconزعيم حزب "من أجل الحرية" الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز يحضر اجتماعًا لمرشحي الأحزاب الرئيسية في هولندا- 24 من تشرين الثاني 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أدانت جامعة الدول العربية، اليوم، الجمعة 24 من تشرين الثاني، التصريحات التي أطلقها زعيم الحزب اليميني الهولندي المتطرف “من أجل الحرية”، خيرت فيلدرز، والتي أنكر فيها حق الفلسطينيين بإقامة دولة، ودعا لتهجير الفلسطينيين إلى الأردن.

وقال المتحدث باسم الجامعة، باسم الأمين، إن التصريحات المتطرفة التي أطلقها فيلدرز مؤخرًا، تجاه القضية الفلسطينية والمملكة الأردنية، تعبر عن تصورات وأوهام عنصرية عفا عليها الزمن، إضافة لما تعكسه من جهل بطبيعة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وتاريخه، والإجماع العالمي حول سبل تسويته في إطار حل الدولتين.

كما أدانت الخارجية الأردنية، الخميس، تصريحات فيلدرز، عبر بيان رسمي نشرته عبر “إكس”، وجاء فيه، على لسان الناطق باسم وزير الخارجية، سفيان القضاة،  التصريحات التحريضية المدانة لهذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر إلا بتأكيد عنصريته وتطرفه اللذين ينهلان من ثقافة كراهية مدانة يجب محاربتها وإدانتها من الجميع.

من جانبها، اعتبرت السفارة الإمارتية في هولندا، أن تصريحات فيلدرز تشكل تدخلًا في الشؤون الداخلية للأردن، وهو أمر مرفوض ومدان.

وقالت السفارة إن الإمارات تقف متضامنة مع الأردن، وتؤكد أهمية احترام سيادته، وترفض إنكار حق الشعب الفلسطيني، وتؤكد حقه في دولته المستقلة.

ولفيلدرز تصريحات كثيرة ومتواصلة معادية للإسلام واللاجئين، وللقضية الفلسطينية، إذ يعتبر أن الأردن هو فلسطين، كما يسعى لنزع ما يعتبره “أسلمة” هولندا، وإنهاء “تسونامي اللجوء”.

فيلدرز تحت الأضواء

منذ بداية التصعيد الإسرائيلي في غزة، علت أصوات طالبت بنقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء في مصر، وهو ما رفضته دول عربية منها مصر والأردن.

والأربعاء الماضي، تصدر حزب “من أجل الحرية” الذي يقوده فيلدرز، الانتخابات البرلمانية في هولندا، التي أقيمت في 22 من تشرين الثاني الحالي، وعلى رأس برنامجه الانتخابي إغلاق الحدود أمام اللاجئين وتغيير سياسة الهجرة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة.

ودعا برنامج فيلدرز الانتخابي إلى إجراء استفتاء على خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي، ووقف اللجوء ومنع المدارس الإسلامية والمصاحف والمساجد، على الرغم من أنه تعهد بعدم انتهاك القوانين الهولندية أو دستور البلاد الذي يكرس حرية التعبير والدين، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

ولأسباب متعلقة بدعم إسرائيل، وخطوة نقل سفارة بلاده إلى القدس، أطلق على فيلدرز لقب “ترامب الهولندي”، علمًا أنه تفوّق على الرئيس الأمريكي السابق بإبداء توجهه المتطرف، سواء المعادي لسياسات الهجرة، أو كرهه مجموعات أخرى من الناس.

اقرأ المزيد: هولندا.. اليمين يتصدر الانتخابات متكئًا على سياسة الهجرة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة