تعاملت مع سوريا.. محاولة هروب رئيس “Binance” قبل صدور الحكم

الرئيس التنفيذي السابق لشركة "Binance" تشانغ بينغ تشاو- حزيران 2022 (رويترز)

camera iconالرئيس التنفيذي السابق لشركة "Binance" تشانغ بينغ تشاو- حزيران 2022 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يحاول رئيس منصة “Binance” للعملات الرقمية السابق، تشانغ بينغ تشاو، الهروب من الولايات المتحدة الأمريكية بعد اعترافه بالتهم الموجهة ضده والتي تتضمن السماح بتحويلات بين مستخدمين في أمريكا وآخرين في سوريا والعراق وإيران وشبه جزيرة القرم حيث تفرض عقوبات من قبل واشنطن.

ويحث محامو الرئيس التنفيذي السابق لشركة “Binance”، القاضي الأمريكي الذي يشرف على محاكمة تشاو، على رفض طلب وزارة العدل صاحبة الدعوى، بمنعه من العودة إلى منزله في الإمارات حتى ينطق الحكم بإدانته بتهمة انتهاك متطلبات مكافحة غسيل الأموال، وفق ما نشرته وكالة “رويترز” اليوم السبت 25 من تشرين الثاني.

وطلب محامو تشاو من قاضي المقاطعة الأمريكية ريتشارد جونز في ولاية سياتل عدم إلغاء شروط الكفالة التي حددها قاضي التحقيق، والتي ستسمح له بمغادرة الولايات المتحدة أثناء انتظار الحكم.

وكانت وزارة العدل قد طلبت من جونز في 20 من تشرين الثاني إلغاء قرار قاضي التحقيق بريان تسوتشيدا بالسماح لتشاو بالعودة إلى وطنه الإمارات قبل النطق بالحكم عليه في 23 من شباط المقبل بعد أن وافق على إطلاق سراحه بكفالة قدرها 175 مليون دولار.

استقال تشاو، الذي يحمل الجنسية الإماراتية والكندية، من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة “Binance”، في 21 من تشرين الثاني، بعد اعترافه بالذنب في التسبب عمدًا في فشل بورصة العملات المشفرة العالمية في الحفاظ على برنامج فعال لمكافحة غسيل الأموال.

وقالت السلطات الأمريكية إن منصة “Binance” انتهكت قوانين مكافحة غسيل الأموال والعقوبات الأمريكية وفشلت في الإبلاغ عن أكثر من 100 ألف معاملة “مشبوهة” مع منظمات وصفتها الولايات المتحدة بأنها “جماعات إرهابية” بما في ذلك “حماس” وتنظيم “القاعدة” و”الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

وافقت الشركة كجزء من صفقة الإقرار بالذنب على دفع أكثر من 4.3 مليار دولار، ووافق تشاو على دفع غرامة قدرها 150 مليون دولار للجنة “تداول السلع الآجلة” الأمريكية، وقال ممثلو الادعاء إن تشاو يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

وحذرت الحكومة بأنها قد لا تكون قادرة على تأمين عودة تشاو إلى الولايات المتحدة لإصدار الحكم إذا اختار البقاء في الإمارات، نظرًا لعدم وجود معاهدة لتسليم المجرمين مع الإمارات، ولأن تشاو ملياردير يملك أصولًا كبيرة.

من جانبهم قال محامو تشاو إنه ليس معرضًا لخطر الهروب بعد موافقته على حزمة كفالة “كبيرة” وقدومه طوعًا سابقًا إلى الولايات المتحدة لقبول المسؤولية عن أفعاله.

وينوي تشاو العودة إلى الإمارات من أجل زوجته وأطفاله الثلاثة وإعدادهم قبل الحكم عليه، بحسب محامي الدفاع.

إيقاف حسابات السوريين

في نيسان العام الماضي، أعلنت منصة “Binance” للعملات الرقمية إغلاق حسابات المتداولين السوريين، وقال حينها المسؤول بقسم الدعم في المنصة لعنب بلدي، إنها وضعت قوانين صارمة لإغلاق حسابات جميع حاملي الجنسية السورية في مختلف دول العالم.

ويأتي القرار استنادًا إلى توصيات واردة من العديد من الجهات، أبرزها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، وفق المسؤول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة