استمرار التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج

صناديق الاقتراع المصرية لعام 2024،خارج مصر(اليوم السابع)

camera iconصناديق الاقتراع للانتخابات المصرية لعام 2024 (اليوم السابع)

tag icon ع ع ع

تتواصل اليوم، السبت 2 من كانون الأول، لليوم الثاني على التوالي عملية تصويت المواطنين المصريين في الخارج للمشاركة في انتخابات مصر الرئاسية لعام 2024.

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، الجمعة، عبر منصة “إكس”، أن السفارة المصرية في نيوزيلندا أول من بدأ باستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية.

وتضم لائحة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الحاصل على 424 تزكية من نواب البرلمان وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب، ورئيس “الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي”، فريد زهران، بـ30 تزكية من أعضاء مجلس النواب، ورئيس “حزب الوفد”، عبد السند يمامة، بـ27 تزكية، ورئيس “حزب الشعب الجمهوري”، حازم عمر، الذي نال 46 تزكية و68 ألفًا و71 توكيلًا من الشعب.

ومن المقرر أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم خلال ثلاثة أيام وتنتهي غدًا الأحد، وفق صحيفة “الأهرام” المصرية.

وتجري عملية التصويت داخل مصر بين 10 و12 من كانون الأول الحالي، على أن يجري إعلان النتيجة في 18 من الشهر نفسه.

وفي حال الحاجة إلى إعادة الانتخابات، ستكون بالخارج بين 6 و7 من كانون الثاني المقبل، وفي الداخل بين 8 و10 من الشهر نفسه، ويكون الإعلان عن النتائج في 16 من الشهر ذاته.

انتخابات على وقع التضييق

تعتبر الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024 خامس انتخابات رئاسية في تاريخ مصر، وثالث انتخابات رئاسية بعد “ثورة 25 يناير“، التي أطاحت بحكم الرئيس السابق، محمد حسني مبارك، ليتولى الحكم عقبه، محمد مرسي، قبل الانقلاب عليه من قبل عبد الفتاح السيسي.

وجاء ترشح السيسي في ظل اتهام المعارضة المصرية للحكومة بقمع شخصيات عامة من الحصول على توكيلات من مناصريها.

وبحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية” صدر في 23 من تشرين الثاني الماضي، كثفت الحكومة المصرية قمعها ضد المعارضين السياسيين والمحتجين السلميين والمنتقدين لها، إضافة انها منعت مرشحي المعارضة الحقيقيين من الترشح للانتخابات الرئاسية.

كما اعتقلت واستجوبت ما لا يقل عن 196 شخصًا بسبب مشاركتهم في احتجاجات غير مصرح عنها، منذ 1 من تشرين الأول الماضي.

وكان السيسي عدل الدستور في عام 2019، بما يسمح له الترشح للمنصب الرئاسي للفترة بين 2024 و2030، إذ كانت الفترة الرئاسية أربع سنوات لتصبح وفق التعديلات ست سنوات.

أقرأ المزيد: الانتخابات المصرية.. حلفاء السيسي مستاؤون والمعارضة تتحرك




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة