تعرف إليها.. 12 فريقًا في دور الـ16 من أبطال أوروبا

مانشستر سيتي الإنجليزي يفوز على لايبزيج الألماني بثلاثة أهداف لهدفين في الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا - 28 من تشرين الثاني 2023 (Leipzig)

camera iconمانشستر سيتي الإنجليزي يفوز على لايبزيج الألماني بثلاثة أهداف لهدفين في الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا - 28 من تشرين الثاني 2023 (Leipzig)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – حسن إبراهيم

حسم 12 ناديًا تأهله إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج) بعد انتهاء خمس جولات من دور المجموعات للموسم الحالي 2023-2024، وسط ترقب وانتظار للفرق وجماهيرها بحمل الكأس الغالية “ذات الأذنين”.

ومع انتهاء كل جولة، تزداد الإثارة والحماسة في بطولة لا تعترف بالأسماء والتاريخ، فالمفاجآت حاضرة كلما اقتربت البطولة من الأدوار الإقصائية، والمواجهات تصبح أكثر قوة مع اقتراب الأمتار الأخيرة لنهاية المسابقة.

وبعد خوض مباريات الجولة الخامسة في 28 و29 من تشرين الثاني الماضي، تأهلت أندية بايرن ميونيخ، آرسنال، ريال مدريد، ريال سوسييداد، أتلتيكو مدريد، بوروسيا دورتموند، مانشستر سيتي، برشلونة، آيندهوفن، إنتر ميلان، لاتسيو، لايبزيج.

بايرن ميونيخ

ضمن بايرن ميونيخ الألماني مقعدًا له في دور الـ16، منذ الجولة الرابعة من دور المجموعات، بعد تغلبه على ضيفه غلطة سراي التركي بهدفين لهدف، في 24 من تشرين الأول الماضي.

وتعادل البافاري في الجولة الخامسة مع كوبنهاجن الدانماركي سلبيًا، وتصدّر المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة.

بعد بايرن، يأتي كوبنهاجن برصيد خمس نقاط بفارق الأهداف عن الثالث غلطة سراي، ويحتل مانشستر يونايتد المركز الرابع برصيد أربع نقاط.

آرسنال وحظوظ لآيندهوفين

حجز فريق آرسنال الإنجليزي مقعده، بعد أن اكتسح ضيفه فريق لانس الفرنسي بستة أهداف دون رد ملعب “الإمارات” في لندن، ضمن الجولة الخامسة.

ورفع الانتصار رصيد أرسنال إلى 12 نقطة في صدارة ترتيب المجموعة الثانية، بفارق خمس نقاط عن أيندهوفن صاحب المركز الثاني، ليضمن الفريق اللندني العبور.

ويأتي آيندهوفن ثاني المجموعة برصيد ثماني نقاط، بحظوظ كبيرة للتأهل، إذ يبتعد لانس الفرنسي بثلاث نقاط عنه، لكن الأخير تلقى أهدافًا أكثر.

ويحتل إشبيلية الإسباني المركز الرابع في المجموعة، وفي رصيده نقطتان.

ريال مدريد

حسم ريال مدريد الإسباني تأهله بعد فوزه على نابولي الإيطالي بأربعة أهداف لهدفين، رافعًا رصيده إلى 15 نقطة، بفارق ثماني نقاط عن الثاني نابولي.

ويأتي في المركز الثالث نادي براغا البرتغالي برصيد أربع نقاط، ورابعًا نادي يونيون برلين الألماني بنقطتين.

ريال سوسييداد وإنتر ميلان

تأهل عن المجموعة الرابعة ريال سوسييداد الإسباني بعد تعادله مع سالزبورغ النمساوي سلبيًا، ورفع رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة.

وبفارق الأهداف عن سوسييداد، تأهل فريق إنتر ميلان الإيطالي بعد تعادله مع بنفيكا البرتغالي بثلاثة أهداف لمثلها.

ويأتي سالزبورغ ثالث المجموعة برصيد أربع نقاط، وأخيرًا بنفيكا بنقطة واحدة.

أتلتيكو مدريد ولاتسيو

تأهل فريق أتلتيكو مدريد الإسباني بعد الفوز على فينورد الهولندي بثلاثة أهداف لهدف، رافعًا رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة الخامسة.

وتأهل عن نفس المجموعة فريق لاتسيو الإيطالي برصيد عشر نقاط، بعد فوزه على سيلتيك الاسكتلندي بهدفين دون رد.

ومع انتهاء الجولة الخامسة، تجمد رصيد فينورد عند ست نقاط، وسيلتيك عند نقطة واحدة.

دورتموند

ضمن بوروسيا دورتموند الألماني تأهله بعد فوزه على إي سي ميلان الإيطالي بثلاثة أهداف لهدف، رافعًا رصيده إلى عشر نقاط في صدارة المجموعة السادسة.

وتحتدم المنافسة على التأهل في المجموعة، إذ يأتي ثانيًا باريس سان جيرمان برصيد سبع نقاط، ثم نيوكاسل يونايتد الإنجليزي وميلان، برصيد كل منهما خمس نقاط.

مان سيتي ولايبزيج

تأهل مانشستر سيتي الإنجليزي متصدرًا مجموعته السابعة برصيد 15 نقطة، وفاز في الجولة الخامسة على لايبزيج الألماني بثلاثة أهداف لهدفين.

وتأهل لايبزيج ثانيًا برصيد تسع نقاط، وخرج يونج بويز السويسري برصيده أربع نقاط، والنجم الأحمر الصربي برصيد نقطة واحدة.

برشلونة

تأهل برشلونة الإسباني للدور الـ16 من البطولة، بعد فوزه على نادي بورتو البرتغالي بهدفين لهدف.

رغم الفوز والتأهل، لم يحسم برشلونة صدارته للمجموعة، إذ يحتاج إلى الفوز في الجولة السادسة على رويال أنتويرب البلجيكي، من أجل تفادي مواجهة صعبة في دور الـ16.

ويحتل برشلونة حاليًا صدارة المجموعة الثامنة من البطولة برصيد 12 نقطة، يليه بورتو وشاختار الأوكراني برصيد تسع نقاط لكل منهما، وأخيرًا أنتويرب دون أي نقطة.

دور الـ16

من المقرر أن تقام قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في 18 من كانون الأول الحالي، وتقسم الفرق إلى فئتين، الأولى تضم أصحاب صدارة مجموعاتهم، والثانية تضم أصحاب الوصافة.

ولا يمكن أن يلتقي فريقان من نفس المجموعة في دور الـ16، وكذلك تجنب القرعة وقوع فريقين من نفس البلد في مواجهات هذا الدور.

وبالنسبة للمباريات، تقام دفعة أولى من مباريات الذهاب من دور الـ16، في 13 و14 من شباط 2024، ودفعة ثانية خلال الأسبوع الذي يليه في 20 و21 من الشهر نفسه.

ويقام جزء من مباريات الإياب في 5 و6 من آذار 2024، ويختتم دور الـ16 من أبطال أوروبا بمباريات في 12 و13 من الشهر نفسه.

أرقام في “الشامبيونزليج”

يتصدّر الإيطالي كارلو أنشيلوتي قائمة المدربين الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا، وهو المدير الفني الحالي لريال مدريد الإسباني، برصيد أربع بطولات مع فرق ميلان والريال.

ويأتي كل من المدرب الإسباني بيب جوارديولا، والإنجليزي بوب بيزلي، والفرنسي زين الدين زيدان، ثانيًا برصيد ثلاثة ألقاب كمدربين في البطولة.

وفي حزيران الماضي، حقق نادي مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد انتصاره على إنتر ميلان الإيطالي على ملعب “أتاتورك الأولمبي” في مدينة اسطنبول التركية، بهدف دون رد.

ينفرد نادي ريال مدريد بصدارة السجل الذهبي للبطولة بـ14 مرة، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي الذي حمل كأس البطولة “ذات الأذنين” سبع مرات، ويحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات.

ويحل رابعًا في سجل البطولة فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب ست مرات، وجاء برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب.

ويأتي أياكس أمستردام الهولندي في المركز السادس بأربع بطولات، في حين حقق كل من ناديي إنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ثلاثة ألقاب.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة