تركيا “تحيّد” مسؤولًا في “العمال الكردستاني” بريف حلب

مسؤول المسيرات المستخدمة في الهجمات بمنطقة تل رفعت بريف حلب "باغر أوندش" (متداولة/ أناضول)

camera iconمسؤول المسيّرات المستخدمة في الهجمات بمنطقة تل رفعت بريف حلب باغر أوندش (الأناضول)

tag icon ع ع ع

قالت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الاثنين 4 من كانون الأول، إن جهاز الاستخبارات التركية “حيّد” المسؤول عن “المُسيّرات” في حزب “العمال الكردستاني” باغر أوندش، في عملية نفذها بمدينة تل رفعت بريف حلب.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية لم تسمِّها، أن باغر أوندش (الملقب بعاكف آمد)، انضم إلى “العمال الكردستاني” في 2013، وشارك في هجمات الحزب على قوات الأمن التركية في العراق وسوريا.

وذكرت وكالة “هاوار” (مقرها شمال شرقي سوريا) أن القوات التركية قصفت محيط ناحية تل رفعت في مقاطعة الشهباء دون ذكر المناطق المستهدفة أو وجود خسائر.

صحيفة “Milliyet” التركية ذكرت أن أوندش نظم عمليات ضد قوات الأمن التركية و”الجيش الوطني السوري” باستخدام الطائرات التي طورها، ما جعله هدفًا لجهاز المخابرات التركية.

وأضافت الصحيفة أن أوندش عمل مديرًا للأجهزة التقنية والطائرات المسيّرة لدى حزب “العمال الكردستاني” في مدينة تل رفعت.

عمليات مستمرة

أعلنت السلطات التركية “تحييد” قيادي في حزب “العمال الكردستاني” (PKK)، و”وحدات حماية الشعب” (YPG)، في 27 من تشرين الثاني الماضي، بمدينة تل رفعت.

وقالت وكالة “الأناضول“، إن جهاز الاستخبارات التركية (MIT) “حيّد” مسؤول منطقة عين العرب/كوباني، موتلو كاجار الملقب بـ(كاركر أندوك)، خلال عملية في سوريا.

صحيفة “Milliyet” التركية قالت إن كاجار أعطى تعليمات لاستهداف قوات تركية في منطقة عمليات “درع الفرات” (اعزاز، جرابلس، الباب، مارع، الراعي)، في 24 من تموز 2021، وأسفرت عن مقتل جنود أتراك، وذلك خلال عمل كاجار في تل رفعت.

وفي 8 من تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن تنفيذ 19 ألفًا و756 عملية ضد حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب”، بين 1 من كانون الثاني و1 من تشرين الثاني من هذا العام، أسفرت عن “تحييد” 721 شخصًا، واعتقال 1178 مشتبهًا به.

وتتكرر عمليات استهداف القوات التركية أشخاصًا وقيادات في أحزاب تعتبرها أنقرة “إرهابية” في المناطق الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمال شرقي سوريا، وفي العراق أيضًا.

وتعتبر تركيا “قسد” امتدادًا لـ”العمال الكردستاني”، وهو ما تنفيه “قسد” رغم إقرارها بوجود مقاتلين من الحزب تحت رايتها، وشغلهم مناصب قيادية، وتصنّف تركيا “العمال الكردستاني” على قوائم “الإرهاب”، كما أن الحزب مصنّف على قوائم “الإرهاب” لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: قياديو “قسد” في مرمى أنقرة.. إضعاف وتشتيت هيكلية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة