مشروع سحب القوات الأمريكية من سوريا يفشل في “الكونجرس”

قافلة من المركبات العسكرية الأمريكية بالقرب من القامشلي شمال شرقي سوريا- شباط 2020 (رويترز)

camera iconقافلة من المركبات العسكرية الأمريكية بالقرب من القامشلي شمال شرقي سوريا- شباط 2020 (رويترز)

tag icon ع ع ع

فشل مشروع قرار يدعو الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لسحب القوات الأمريكية من سوريا، بالمرور من مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد أن صوت أغلبية النواب ضده.

وصوت النواب، الخميس 7 من كانون الأول، على مشروع القرار، بـ84 صوتًا ضده، مقابل تصويت 13 نائبًا لصالحه.

وكان السيناتور الجمهوري راند بول، قد تقدم بمشروع القانون منتصف الشهر الماضي، وطلب التصويت عليه بعد سلسلة من الهجمات التي شنها وكلاء مدعومون من إيران في الأشهر الأخيرة واستهدفت القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وشنت هذه الميليشيات ما لا يقل عن 76 هجومًا على القوات الأمريكية في كل من سوريا والعراق منذ 7 من تشرين الأول.

وقال السيناتور بول، في قاعة مجلس الشيوخ قبل التصويت على مقترحه بسحب القوات، “يبدو لي أنه على الرغم من أن قواتنا البالغ عددها 900 جندي ليس لديها مهمة قابلة للحياة في سوريا، هم لا يبالون”.

وأضاف، “إنهم بمثابة مجموعة يمكن أن تقود لفخ الوقوع في حرب أكبر، ومن دون مهمة واضحة المعالم، لا أعتقد أنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم بشكل كاف، ومع ذلك سيبقون في سوريا”.

وبرر بول تقديم مشروع القانون قائلًا، “قواتنا في سوريا تتعرض لهجمات منتظمة، ليس من داعش ولكن من الميليشيات المدعومة من إيران”.

من جانبه أبدى سفير الولايات المتحدة السابق إلى سوريا روبرت فورد تأييده لهذا القانون قائلًا إن “السبب الحقيقي (ولكن غير المعلن) لوجود الولايات المتحدة هناك هو منع إيران من استخدام طريق قادم من العراق إلى سوريا”.

ويتفق بول مع فورد، مضيفًا أن “الإيرانيين يسلكون طريقًا أطول إلى حد ما”، وهو ما يكلف الأمريكيين استقبال الصواريخ بشكل منتظم، على حد تعبيره.

ويقوم مشروع القانون، الذي قدمه بول في 15 من تشرين الثاني، إلى “الكونجرس”، على أن قرار سلطات الحرب ينص على أن إدارة بايدن مطالبة بإخراج الجيش الأمريكي من الأعمال العدائية في حال الانخراط بها دون إعلان الحرب من “الكونجرس”.

ومن شأن مشروع القانون، في حال تمت الموافقة عليه، سحب القوات الأمريكية في غضون 30 يومًا من صدوره، ما لم يطلب الرئيس ويحصل على تفويض بالحرب من “الكونجرس”.

مشروع فاشل سابق

يعد منتقدو وجود القوات الأمريكية في سوريا أن عمليات الولايات المتحدة ليست مشمولة بتفويضات استخدام القوة العسكرية الصادرة عامي 2001 و2002، وأنه في الحالة السورية فإن القوات الأمريكية “في خطر من دون مهمة واضحة”.

في 22 من شباط الماضي، قدم النائب الجمهوري مات جايتز مشروع قانون إلى مجلس النواب الأمريكي، يلزم بايدن بسحب القوات الأمريكية من سوريا في موعد لا يتجاوز 15 يومًا، في حال تبنيه.

وفي 8 من آذار الماضي، فشل مشروع القانون بالمرور من مجلس النواب الأمريكي، إذ صوت النواب بـ321 صوتًا ضده، مقابل تصويت 103 نواب لصالحه.

ولدى الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا، بهدف محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” مع دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وفق تصريحات مسؤوليها.

وهزم التنظيم بآخر معاقله في سوريا في آذار 2019 بمنطقة الباغوز، لكن لا يزال لديه بعض العناصر تعرف بـ”الخلايا النائمة” في المنطقة، تنفذ هجمات متواترة تعلن عنها ضد عناصر “قسد” والنظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة