الاجتياح الإسرائيلي لغزة متواصل.. ضرب 450 هدفًا في يوم واحد

عناصر من الجيش الإسرائيلي خلال الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة- 8 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي/ تويتر)

camera iconعناصر من الجيش الإسرائيلي خلال الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة- 8 من كانون الأول 2023 (الجيش الإسرائيلي/ تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة 8 من كانون الأول، ضرب أكثر من 450 هدفًا من قبل القوات البرية والبحرية والجوية التابعة له في قطاع غزة.

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، منها “جيروزاليم بوست” أن جنديين قتلا خلال معارك أمس الخميس، أحدهما جنوب القطاع، والآخر قتل في شماله.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، إن الجيش الإسرائيلي دمر أمس الخميس، عددًا من المباني التي كانت تحوي على ما قال إنها “بنى تحتية إرهابية” في جامعة “الأزهر” في حي الرمال، ضمن القطاع.

كما طالب سكان جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في غزة، بإخلاء أماكن وجودهم بشكل عاجل، عبر شارعي “خليل الوزير” و”الوحدة”، نحو المآوي غربي مدينة غزة.

وبيّن أدرعي عبر “إكس“، أن القتال والتقدم العسكري للجيش الإسرائيلي في منطقة خان يونس، لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي خان يونس.

في السياق نفسه، نشر الجيش الإسرائيلي تسجيلًا مصورًا قال إنه لاستهداف مخابئ تحت الأرض وأسلحة وبنى تحتية تابعة لـ”حماس”.

وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قالت عبر “إكس”، “وصلنا إلى نقطة اللاعودة في غزة، حيث التجاهل الصارخ للقانون الدولي الإنساني يجرح ضميرنا الجماعي”.

وشددت “أونروا” على أن إنهاء القتال أمر حتمي “إذا أردنا تجنب هلاك غزة، واحتواء امتداد هذه الأزمة”.

كما أشارت الوكالة الأممية إلى عدم وجود مكان آمن في غزة، مع الإبلاغ عن 129 حادثًا أثر على المباني منذ بداية الحرب، بعضها تعرض للقصف عدة مرات.

وتعرضت 24 منشأة لـ”أونروا” للإصابة بشكل مباشر، و57 منشأة تعرضت لأضرار جانبية.

“هجمات عشوائية”

من جانبها، دعت منظمة “أطباء بلا حدود” لتوقف ما وصفتها بـ”الهجمات العشوائية” والمتواصلة.

كما أن عمليات التهجير القسري والاعتداءات على المستشفيات والطواقم الطبية، والحصار، والقيود المفروضة على المساعدات، يجب أن تتوقف، وفق المنظمة.

وخلال عودته من اليونان، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن إسرئيل تمارس “إرهاب دولة” مؤكدًا إيمانه بأن فلسطين ستنتصر في نهاية المطاف.

وحول طبيعة العلاقة بين تركيا و”حماس”، قال أردوغان إنه لا يكترث لما يقوله المجتمع الدولي بهذا الصدد، “هؤلاء يسمون حماس تنظيمًا إرهابيًا، حماس إحدى حقائق فلسطين، وليست تنظيمًا إرهابيًا”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وذكرت شبكة “CNN” الأمريكية، الأربعاء الماضي، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بدأت علنًا التأكيد على أن الجهود الرامية إلى تشكيل العمليات العسكرية الإسرائيلية بحيث تكون أكثر جراحية، ومعتمدة، للحد من الخسائر في صفوف المدنيين، كانت مثمرة.

وتتوقع الولايات المتحدة أن تستمر المرحلة الحالية من العمليات البرية الإسرائيلية في الجنوب عدة أسابيع، قبل أن تنتقل إسرائيل إلى استراتيجية أقل كثافة ومحلية للغاية تستهدف أفرادًا محددين من “حماس”.

اقرأ المزيد: 250 هدفًا في غزة هاجمتها إسرائيل خلال 24 ساعة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة