في اليوم الدولي لمكافحة الفساد.. سوريا الأكثر فسادًا

شارع الدراويش في دمشق القديمة - 24 تموز 2023 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

camera iconشارع الدراويش في دمشق القديمة - 24 من تموز 2023 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

تحتل سوريا المركز الأول ضمن قائمة البلدان الأكثر فسادًا، وفق تصنيف منظمة “غلوبال ريسك” لعام 2023، المتخصصة في خدمات إدارة المخاطر.

وبحسب التصنيف الصادر في 8 من تشرين الثاني الماضي، تقع سوريا في المركز 196 أخيرًا من بين الدول المصنّفة بعد اليمن وجنوب السودان والكونغو وكوريا الشمالية.

وقيّم التصنيف مدركات الفساد في البلدان على مقياس من صفر (نزيه) إلى 100 (فاسد للغاية)، بناء على مدى عمليات غسل الأموال والاحتيال وتمويل الإرهاب التي تجري في البلد، وفق الموقع.

ويُحتفل خلال اليوم الدولي لمكافحة الفساد لعام 2023، الذي يصادف اليوم، بالذكرى السنوية العشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ويراد من إحياء هذا اليوم، تسليط الضوء على الصلة الوثيقة بين مكافحة الفساد والسلام والأمن والتنمية، بحسب ما ذكرته الأمم المتحدة في موقعها.

وقالت السفارة الأمريكية في سوريا، اليوم، السبت 9 من كانون الأول، إن سوريا لا تزال تصنف كواحدة من أكثر الدول فسادًا في العالم.

وعبر حسابها على “إكس” أوضحت السفارة الأمريكية أن الانكماش الاقتصادي في سوريا سببه الإدارة والفساد الذي يتحمل النظام السوري مسؤوليته، مشيرة إلى عدم الخداع بأحاديث النظام.

ويعد الفساد من أحد العوامل المؤدية إلى “هشاشة الحكومات”، فبحسب المؤشر الصادر عن “صندوق السلام الأمريكي” لهشاشة البلدان، جاءت سوريا كخامس أكثر بلد “هش” في عام 2023، بعد الصومال واليمن والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، من إجمالي 179 بلدًا.

ووفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن المنطقة أو الدولة الهشّة لديها قدرات ضعيفة على القيام بوظائف الحوكمة الأساسية، وتفتقر إلى القدرة على تطوير علاقات بنّاءة متبادلة مع المجتمع، كما أن المناطق أو الدول الهشّة تعتبر أيضًا أكثر ضعفًا على صعيد الصدمات الداخلية أو الخارجية، مثل الأزمات الاقتصادية أو الكوارث الطبيعية.

وتصدر ذات المنظمة (صندوق السلام الأمريكي) مؤشرًا خاصًا يسمى “مؤشر مرونة الدول”، الذي يقيس جنبًا إلى جنب مع المؤشر السابق قدرات البلدان الواقعة تحت الضغط، ومدى تحملها أو استعدادها لإدارة الأزمات الداخلية والتعافي منها.

وجاءت سوريا ضمن هذا المؤشر من بين 154 بلدًا في المركز السادس كأكثر البلدان غير القادرة على إدارة الأزمات.

وحافظت سوريا على مرتبتها قبل الأخيرة في قائمة مؤشر الفساد العالمي لعام 2022، بحسب التقرير السنوي لعام لمؤشرات “مدركات الفساد” الذي تصدره “منظمة الشفافية الدولية”، والذي يرصد حالتي الشفافية والفساد في 180 دولة حول العالم.

وصنفت المنظمة، في تقريرها الصادر في 31 من كانون الثاني الماضي، سوريا في المرتبة 178 برصيد 13 نقطة من أصل 100، تلتها الصومال في المرتبة الأخيرة برصيد 12 نقطة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة