واشنطن تعارض إيقاف حرب غزة وتريد زيادة تسليح إسرائيل

جندي إسرائيلي ينظر من دبابة "ميركافا" في غزة، خلال الاجتياح البري الإسرائيلي للقطاع- 7 من كانون الأول 2023 (رويترز)

camera iconجندي إسرائيلي ينظر من دبابة "ميركافا" في غزة، خلال الاجتياح البري الإسرائيلي للقطاع- 7 من كانون الأول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يتواصل التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة لليوم الـ64 على التوالي.

واليوم السبت، 9 من كانون الأول، درات اشتباكات في مدرسة بحي الشجاعية، وفق ما نقله المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي.

وقال أدرعي عبر “إكس“، إن القوات الإسرائيلية اشتبكت مع خلية ممن وضفهم بـ”المخربين”، في إشارة إلى مقاتلي “كتائب القسام”، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي عثر على فتحات أنفاق في غزة، بالإضافة إلى مهاجمة مبنى في غزة، وهجوم من القوات البحرية الإسرائيلية على أهداف تابعة لفصائل المقاومة، ومنها مباني وقطع بحرية.

من جانبها، عارضت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، باستخدام حق النقص (فيتو) مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وصوتت 13 دولة عضو في مجلس الأمن لصالح المشروع الذي قدمته الإمارات، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت، وذلك بعدما حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قبل أيام، من تهديد عالمي جراء الحرب المستمرة منذ شهرين في القطاع.

مطالب تسليح

ذكرت وكالة “رويترز” اليوم السبت، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، طلبت من “الكونجرس” الموافقة على  بيع 45 ألف قذيفة لدبابات “ميركافا” الإسرائيلية، لاستخدامها في غزة، نقلًا عن أربعة مصادر مطلعة، منهم مسؤولان أمريكيان، ومسؤول أمريكي سابق.

ويأتي هذا الطلب في الوقت الذي تتصاعد به المخاوف والتحذيرات بشأن استخدام الأسلحة الأمريكية في الحرب الدائرة في غزة منذ 7 من تشرين الأول الماضي.

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، سكان جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في غزة إلى إخلاء أماكن وجودهم بشكل عاجل، عبر شارعي خليل الوزير والوحدة، نحو المآوي المعروفة غربي مدينة غزة.

كما أوضح أدرعي أن تعليقًا تكتيكيًا ومؤقتًا للنشاطات العسكرية في حي السلطان في رفح، يبدأ من العاشرة صباحًا، ولغاية الثانية ظهرًا، إذ سيتيح الجيش الإسرائيلي تنقل المدنيين الإنساني، على حد تعبيره، عبر المحور الالتفافي غربي خان يونس، والتنقل من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح، ومخيمات الوسطى، عبر محاور شارع الرشيد “البحر”، وشارع الشهداء في دير البلح.

وخلال الليلة الماضية، حاولت قوات إسرائيلية استعادة بعض الرهائن من قبض “حماس”، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين، وفشل المحاولة.

اقرأ المزيد: الاجتياح الإسرائيلي لغزة متواصل.. ضرب 450 هدفًا في يوم واحد




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة