تطبيقات على الهاتف الذكي لمعرفة المنتجات الداعمة لإسرائيل

أحد المستخدمين يحمل هاتف ذكي ويظهر على شاشته واجهة تطبيق "Buycott"- 2013 (فوربس)

camera iconأحد المستخدمين يحمل هاتف ذكي ويظهر على شاشته واجهة تطبيق "Buycott"- 2013 (فوربس)

tag icon ع ع ع

مع تصاعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة بدءًا من 7 من تشرين الأول الماضي، انتشرت دعوات لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية والشركات الداعمة لها، كنوع من أساليب الضغط الشعبي على إسرائيل.

وتجلت هذه الدعوات على نحو رئيس ضمن وسائل التواصل الاجتماعي بشكل رسائل نصية أو صور لشعارات بعض الشركات الداعمة لإسرائيل، في حين بدأ ظهور تطبيقات ومنصات إلكترونية تشمل قاعدة بيانات أوسع لهذه الشركات وبطرق أكثر سهولة في البحث، اعتمادًا على وسائل تقنية مثل خاصية مسح “باركود” (الرمز الشريطي) المنتج.

“لا شكرًا”

في 7 من تشرين الثاني الماضي، أعلن مبتكر تطبيق “NoThanksBoycott” للمقاطعة أنه سيساعد الناس على تحديد ما إذا كانت أي شركة تدعم إسرائيل، قائلًا، “أنا مطور فلسطيني وصنعت تطبيقًا ليساعد الجميع في حركة المقاطعة، كل ما عليك فعله هو مسح الباركود للمنتج وسيخبرك بالنتيجة”.

وصدر التطبيق لاحقًا على نظامي “أندرويد” و”iOS” للأجهزة الذكية، وجرى تنزيل التطبيق أكثر من 100 ألف مرة على متجر تطبيقات “جوجل بلاي”.

لكن في 30 من تشرين الثاني، أزالت “جوجل” التطبيق من متجرها بحجة نص موجود في وصف التطبيق يقول، “يمكنك التطبيق من معرفة ما إذا كانت يدك تدعم قتل الأطفال في فلسطين أم لا”، بحسب حساب التطبيق على منصة “إكس“.

وعدّل مطور التطبيق النص وأعاد نشر رابط جديد له في 3 من كانون الأول الحالي.

“قضيتي”

هو تطبيق مصري مجاني يتوفر على الهواتف المحمولة، ويهدف إلى تسهيل وتعزيز عمليات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، من خلال تزويد المستخدمين بمعلومات شاملة حول المنتجات التي ينبغي مقاطعتها.

يعمل التطبيق بعد إنشاء حساب مستخدم على مسح “باركود” المنتجات، ليعطي نتيجة فيما إذا كانت تدعم إسرائيل أم لا.

ويمكن تنزيل تطبيق “قضيتي” على كل من هواتف “آيفون” و”أندرويد”، إذ يتوفر في كل من متجر “جوجل” حيث وصل إلى أكثر من مليون مرة من التنزيلات، ومتجر “آب ستور” في نظام “IOS”.

“بلزمش”

يعمل تطبيق “بلزمش” الفلسطيني لمساعدة المشترين على تجنب بعض المنتجات ضمن حملة المقاطعة الجارية حاليًا.

ويحوي التطبيق على خاصية البحث اليدوي المباشر عن ماركة المنتج في قاعدة بياناته، أو عبر مسح “باركود” المنتج لإظهار بلد المنشأ له.

ويتوفر التطبيق في كل من متجر “جوجل“، إذ وصل إلى أكثر من ألف عملية تنزيل، ومتجر “آب ستور” في نظام “IOS”.

منصات للمقاطعة

مع ارتفاع دعوات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وكذلك لمنتجات البلاد التي تقدم الدعم للجيش الإسرائيلي، جاءت فكرة موقع “بدناش”، الذي يمكن استخدامه لمعرفة منتجات المقاطعة.

يعمل موقع “بدناش” عبر البحث عن المنتج من خلال اسمه باللغة الإنجليزية أو صورة له، ومعرفة ما إذا كان ضمن منتجات المقاطعة أم لا، أو عدم توفر المعلومات الكافية عن المنتج.

ولا تعد فكرة المقاطعة حديثة العهد، إذ توجد منصات وتطبيقات للمقاطعة منذ عدة سنوات، منها تطبيق “بايكوت” (BuyCott) الذي يحوي حملات مقاطعة مختلفة وفقًا للقضية التي يدعمها المستخدم.

ويمكن مسح “باركود” أي منتج يرغب المستخدم في مقاطعته باستخدام التطبيق بسهولة كبيرة، ليبحث التطبيق في الإنترنت عن معلومات عن الشركة المصنعة للمنتج والشركات المالكة لها، ويعرض أمام المستخدم ما إذا كانت تلك الشركة مرتبطة بالقضية التي يرغب المستخدم بمقاطعة المنتج من أجلها أم لا.

ومن الحملات الموجودة، مقاطعة توسع المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين (أكثر من 193 ألف عضو)، وحملة مقاطعة إسرائيل (أكثر من 556 ألف عضو).

وبالرغم من عدم تحديث التطبيق على منصتي “جوجل بلاي” و”آب ستور” منذ عدة سنوات، لا تزال منصة الموقع الإلكتروني فعالة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة