“تيك توك” يحقق 10 مليارات دولار من إنفاق المستخدمين

صاحب محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يصور مقطع قبل نشره (تعبيرية)- (Kolsquare)

camera iconصانع محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يصور مقطعًا قبل نشره (تعبيرية- Kolsquare)

tag icon ع ع ع

أصبح تطبيق المقاطع المصورة القصيرة الصيني “تيك توك” أول تطبيق غير مخصص للألعاب يحقق إنفاقًا استهلاكيًا بقيمة عشرة مليارات دولار عبر متجري تطبيقات “آبل” و”جوجل”.

ووفقًا لتحليل أجراه مزود معلومات التطبيقات “Data AI“، نشر الاثنين 11 من كانون الأول، تعد التطبيقات الأخرى الوحيدة التي حققت ذلك الحجم من الإنفاق هي تطبيقات الألعاب، ومنها “Candy Crush Saga”، الذي حقق أكثر من 12 مليار دولار، بالإضافة إلى “Honor of Kings” و”Monster Strike” و”Clash of Clans”.

ويشير التحليل إلى أن “تيك توك” دخل عام 2023 بأكثر من 6.2 مليار دولار من الإنفاق الاستهلاكي، وأضاف على مدار العام 3.8 مليار دولار أخرى، بنسبة نمو منذ بداية العام بلغت 61%.

ويوضح “Data AI” أن هذا الرقم مرتفع بنسبة 15% مقارنة بإنفاق المستخدمين في عام 2022 البالغ 3.3 مليار دولار.

ويتضمن التحليل إنفاق المستهلكين في “تيك توك” عبر متجري تطبيقات “آبل” و”جوجل” فقط، وليس بمتاجر تطبيقات “أندرويد” التابعة لجهات خارجية في الصين، ما يعني أن إجمالي الإنفاق الاستهلاكي قد يكون أعلى.

وقالت رئيسة قسم التوقعات في “Data AI”، ليكسي سيدو، “يقترب (تيك توك) من الوصول إلى الإنجاز البالغ 15 مليار دولار، إذ ينفق المستهلكون يوميًا أكثر من 11 مليون دولار عبر المنصة”.

ويأتي الإنفاق من عمليات شراء العملة الافتراضية داخل تطبيق “تيك توك” التي يمكن للمستخدمين إنفاقها من أجل شراء الهدايا لأصحاب المحتوى عبر المنصة.

وتكافئ هذه الهدايا منشئي المحتوى على محتواهم، ويمكن صرفها بصفتها عملة ورقية، مع احتفاظ “تيك توك” بنسبة 50% من العائد.

وتعد الحزمة المكونة من 1321 عملة افتراضية مقابل 20 دولارًا بمنزلة عملية الشراء الأكثر شيوعًا داخل التطبيق، وهي تشكل ربع الإيرادات.

ويحقق “تيك توك” أيضًا إيرادات خارج عمليات الشراء داخل التطبيق، مثل الإعلانات والتجارة الإلكترونية من خلال متجره، وهو ما لم يتطرق إليه تحليل “Data AI”.

واستحوذ المستهلكون الأمريكيون ومستخدمو أجهزة “آيفون” ذات نظام “iOS” في الصين على غالبية الإنفاق داخل التطبيق الذي دفع “تيك توك” إلى مستوى عشرة مليارات دولار، إذ حقق كلا السوقين 60% من الإيرادات.

وتمثل الأسواق الأخرى مجتمعة 13% من إيرادات الشراء داخل التطبيق، وأبرزها السعودية وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان.

وتتوقع الشركة في عام 2024 أن تنمو إيرادات “تيك توك” لتصل إلى 15 مليار دولار من الإنفاق الاستهلاكي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة