انتهاء مراسم الدفن..

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت خلفًا لشقيقه

جنازة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - 17 من كانون الأول 2023 (التلفزيون الكويتي)

camera iconجنازة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - 17 من كانون الأول 2023 (التلفزيون الكويتي)

tag icon ع ع ع

انتهت مراسم دفن أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في مقبرة الصليبيخات اليوم، الأحد 17 من كانون الأول، ليتسلم شقيقه الشيخ مشعل حكم البلاد.

وأدى الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح صلاة الجنازة على جثمان شقيقه، في مسجد “بلال بن رباح” وفق ما نقلته جريدة “القبس” الكويتية.

وعممت وزارة الأوقاف على جميع أئمة المساجد في المحافظات الست، بأداء صلاة الغائب على الشيخ نواف بعد صلاة الظهر اليوم.

وبعد وفاته السبت، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، حدادًا رسميًا مدته 40 يومًا، وإغلاق الدوائر الرسمية مدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في جميع مباني الوزارات والجهات الحكومية والطرق الرئيسة.

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، السبت، وفاة أمير الدولة الشيخ نواف عن عمر 86 عامًا.

ودخل الصباح المستشفى في نهاية تشرين الثاني الماضي بسبب وعكة صحية طارئة.

 من نواف الجابر الصباح؟

في 7 من شباط 2006، أصدر الشيخ صباح الأحمد الجابر أمرًا أميريًا بتزكية الشيخ نواف وليًا للعهد، ليبايَع في 20 من الشهر نفسه بالإجماع من قبل مجلس الأمة، قبل أن يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد صباح الأحمد والمجلس إيذانًا بتوليه المنصب.

وفي 18 من تموز 2020 صدر أمر أميري بالاستعانة بالشيخ نواف لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير الكويت، وذلك قبيل دخول سلفه الشيخ صباح الأحمد إلى المستشفى للقيام ببعض الفحوص الطبية وإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح، ليتم نقله بعدها إلى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج.

ومع موجة التطبيع التي أعقبت زلزال شباط مع النظام السوري، قال وزير الخارجية الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح إن بلاده ليست لديها خطط لتحذو حذو الدول العربية الأخرى في إعادة التواصل مع بشار الأسد.

من مشعل الجابر؟

أعلن مجلس الوزراء الكويتي أنه ينادي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت، ووفقًا للدستور، بأنه يصبح ولي العهد أميرًا بصورة تلقائية، وأمامه ما يصل إلى سنة لاختيار ولي العهد الجديد.

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عام 1940، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت من 1921 حتى وفاته عام 1950.

في 1977 عينه الشيخ جابر الصباح أمير الكويت حينها، رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

في 15 من تشرين الثاني 2021، أصدر الشيخ نواف أمرًا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل لينوب عنه في ممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، نظرًا لظروفه الصحية.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة