خلال 11 شهرًا..

تركيا تعلن عن عودة نحو 605 آلاف لاجئ “طوعًا” إلى سوريا

وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا خلال إلقائه الكلمة في الجمعية العامة لمجلس الأمة التركي_ 17 من كانون الأول 2023 (وزارة الداخلية التركية)

camera iconوزير الداخلية التركي علي يرلي كايا خلال إلقائه الكلمة في الجمعية العامة لمجلس الأمة التركي_ 17 من كانون الأول 2023 (وزارة الداخلية التركية)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن عودة 604 آلاف و277 شخص “طوعًا” من السوريين خلال الأشهر الـ11 الماضية من عام 2023 إلى بلدهم، دون تحديد للوضع القانوني للعائدين.

جاءت تصريحات وزير الداخلية اليوم، الأحد 17 من كانون الأول، في الجمعية للعامة لمجلس الأمة التركي الكبير، وذلك للحديث عن أنشطة تركيا في 2023 وأهداف عام 2024 لوزارة الداخلية والمنظمات التابعة لها.

وذكر الوزير أن الدولة التركية تعمل على ضمان عودة السوريين بطريقة “طوعية وآمنة وكريمة”، وذلك عبر إرادتهم بإجرائها على أساس عقلاني موجه نحو حقوق الإنسان من خلال مراعاة كل جانب من جوانب الحياة.

وبالحديث عن اللاجئين والهجرة “غير النظامية” أشار وزير الداخلية التركي، إلى تصميم السلطات على منع أن تصبح تركيا بلد وجهة وعبور للهجرة، وقال، “سنواصل عملياتنا لمكافحتها في جميع المدن التركية دون انقطاع، مع الحفاظ على أن تكون هذه الجهود ضمن قيمنا “الإنسانية والحضارية”.

وفي العمليات التي نفذتها السلطات التركية خلال الأشهر الـ11 الماضية من عام 2023، قبضت على 234 ألفًا و92 مهاجرًا غير نظامي كانوا موجودين على الأراضي التركية، دون تحديد جنسياتهم، وفقًا للوزير.

وأضاف الوزير أن السلطات التركية قبضت إثر العمليات التي نفذتها ضد منظمي الهجرة “غير الشرعية” وتهريب المهاجرين على 9 آلاف و256 مشتبه بهم.

واعتقلت السلطات التركية ثلاثة آلاف و68 شخصًا من الموقوفين، بينما أصدرت بحق 1228 شخصًا قرارًا بالرقابة القضائية، وفقًا ليرلي كايا.

وتابع الوزير أنه نتيجة لعمليات التفتيش والحملات الأمنية التي شنتها السلطات التركية غادر حدود الدولة التركية خلال الأشهر الـ11 الماضية 309 آلاف و485 شخصًا.

وأشار الوزير إلى أن الأشخاص الذين غادروا الحدود التركية، كانوا قد شعروا بأنه سيقبض عليهم إذ انتهت صلاحية التأشيرة أو الإعفاء من التأشيرة أو فترة الإقامة في تركيا.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إنه خلال المدة المعلنة مُنع عبور 203 آلاف و437 مهاجرًا “غير شرعي” من دخول حدود الدولة التركية، إثر التشديدات الأمنية التي تعمل عليها تركيا لحماية حدودها، بحسب كايا.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و232 شخصًا و706 لاجئ خاضع لنظام “الحماية المؤقتة”، وفق أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية في 7 من كانون الأول الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة