منح دراسية في النمسا يمكن للطلاب السوريين الاستفادة منها

جامعة فيينا للتكنولوجيا والتقنية في النمسا- (انستجرام/ tu_wien)

camera iconجامعة فيينا للتكنولوجيا والتقنية في النمسا- (انستجرام/ tu_wien)

tag icon ع ع ع

أعلنت الوكالة النمساوية للتعليم (OeAD) عن بدء التقديم لمنح دراسية للطلاب والطالبات الأجانب في النمسا، للعام الدراسي 2024- 2025.

وتوفر الوكالة العديد من المنح المتنوعة المخصصة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا ولطلاب مابعد الدكتوراه، للقيام بإجراء الاختبارات والأبحاث اللازمة لهم في نطاق دراستهم.

وباستطاعة الطلاب السوريين أيضًا الاستفادة من المنح والتقديم عليها لإكمال دراستهم.

ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية، الطلاب السوريين للتسجيل على المنحة الدراسية المقدمة من النمسا.

ويمكن للطلاب والطالبات الجامعيين وطلاب الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه السوريين والأجانب، التقديم لهذه المنحة، بحسب ما ذكرته الوزارة في 18 من كانون الأول.

وتقبل منح النمسا جميع خريجي طلاب الجامعة الافتراضية السورية، والتعليم المفتوح في الجامعات الحكومية السورية أيضًا.

سبع منح

  • منحة إرنست ماخ للدراسة في إحدى الجامعات النمساوية للعلوم التطبيقية

يهدف برنامج المنحة إلى تعزيز تدويل قطاع الكليات التقنية في النمسا، إذ تستهدف المنحة الطلاب الجامعيين والخريجيين فقط الذين من بلدان غير أوروبية.

وتستغرق مدة المنحة من أربعة أشهر إلى 10 أشهر، إذ ينتهي موعد التقديم عليها في اليوم الأول من شباط 2024.

وتشترط المنحة قبول ذوي الـ 35 عامًا وما بعد مواليد 01.10.1988، كما يجب على المتقدم أن يكون مُلمًا باللغة الإنجليزية أو الألمانية بشكل جيد جدًا على الأقل.

ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 1250 يورو.

  • منحة إرنست ماخ في جميع أنحاء العالم

تخدم منحة ماخ العالمية جميع الباحثين الشباب والمحاضرين الجامعيين من جميع التخصصات الذين يدرسون أو يبحثون خارج النمسا ويرغبون في القيام بمشروع بحثي في ​​النمسا.

وتستهدف المنحة طلاب الدراسات العليا وطلاب الدكتوراه وطلاب مابعد الدكتوراه أيضًا، ولا تشترط قبولها بلد معين.

وتستغرق مدة المنحة من شهر إلى تسعة أشهر، وينتهي موعد التقديم عليها في اليوم الأول من شباط 2024.

وتشترط المنحة قبول ذوي الـ 35 عامًا ومابعد مواليد 01.10.1988، كما يجب على المتقدم أن يكون مُلمًا باللغة الإنجليزية أو الألمانية بشكل جيد جدًا على الأقل.

ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 1250 يورو.

  • منحة جامعة كلاغنفورت الدراسية للتكنولوجيا

تُقدم جامعة كلاغنفورت بالتعاون مع شركة “OeAD-GmbH”، منحة لجميع طلاب الماجستير باللغة الإنجليزية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولا تشمل المنحة فقط الدعم المالي الشهري بما في ذلك بدل السفر للسنة الأولى من درجة الماجستير، ولكن ترتب منحة كلاغنفورت تدريب مدفوع الأجر أيضًا، من خلال تعاونها مع غرفة التجارة الكارينثية “WKO Kärnten” والجمعية الصناعية “IV Kärnten”.

وتستهدف المنحة الطلاب الجامعيين والخريجين، وتقبل خريجي البكالوريوس في مجال “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” (ICT)، الذين أكملوا درجة البكالوريوس في إحدى الدول الـ 35 التي حددتها جامعة كلاغنفورت (سوريا من بيين الدول أيضًا).

وتستغرق مدة المنحة 12 شهرًا، وينتهي موعد التقديم عليها في اليوم الرابع من شباط 2024.

وتشترط المنحة على المتقدم أن يكون مُلمًا باللغة الإنجليزية بمستوى “B2” أو “C1”.

ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 800 يورو، ونظرًا لوجود عدد كافٍ من الطلبات، ستمنح الجامعة %50 من المنح الدراسية المتاحة للمتقدمات من النساء، وفقًا لوكالة “OeAD”.

  • منحة برنامج التدريب الصيفي

يُشجع البرنامج الصيفي الطلاب المهتمين بالبحث الأساسي في مجالات علم الأحياء وعلوم الكمبيوتر وعلوم البيانات والحوسبة العلمية والرياضيات والفيزياء وعلم الأعصاب والكيمياء والمواد والمجالات متعددة التخصصات أيضًا.

ويستهدف البرنامج الطلاب الجامعيين والخريجين.

وتستمر مدة المنحة من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وينتهي موعد التقديم عليها في 15 من شباط 2024.

  • منحة إرنست ماخ للرعاية اللاحقة (EZA)

تستهدف منحة ماخ للرعاية اللاحقة باحثي ما بعد الدكتوراه الذين يقومون بالبحث أو التدريس في إحدى الجامعات في دولة نامية والذين حصلوا بالفعل على منحة دراسية تديرها “OeAD-GmbH”، وحاملي المنح الدراسية السابقة من البلدان غير الأوروبية أيضًا.

وتستغرق مدة المنحة من شهر إلى ثلاثة أشهر، يبدأ موعد التقديم على المنحة في اليوم الأول من شباط 2024 وينتهي في 1 من أيلول 2024.

وتشترط المنحة قبول ذوي الـ 50 عامًا كحد أقصى، كما يجب على المتقدم أن يكون مُلم باللغة الإنجليزية أو الألمانية بشكل جيد جدًا على الأقل.

ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 1250 يورو.

تستهدف المنحة معلمي الجامعات الشباب في الدراسات الألمانية الذين يركزون بشكل أساسي على الأدب النمساوي.

وتستهدف المنحة طلاب الدكتوراه وطلاب مابعد الدكتوراه والعلماء أيضًا، ولا تشترط قبولها بلد معين.

وتستغرق مدة المنحة من أربعة أشهر إلى تسعة أشهر، ومن الممكن تمديدها لمدة تصل إلى 18 شهرًا، كما يمكن القبول في الرعاية اللاحقة بمجرد اكتمال 12 شهرًا من المنحة.

وينتهي موعد التقديم عليها في اليوم الأول من آذار 2024، ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 1250 يورو.

لا تشترط المنحة عمرًا معينًا للتقديم، ولكنها لا تركز على التعلم مدى الحياة أيضًا، لذلك ينبغي أن تتم الزمالة في السنوات الأولى من الحياة المهنية الأكاديمية، كما يجب على المتقدم أن يكون مُلم باللغة الإنجليزية أو الألمانية بشكل جيد جدًا على الأقل.

  • دراسة الماجستير في مجال العلاقات الدولية

تستهدف المنحة أحفاد العمل القسري في ظل النظام النازي والعمال القسريين أو مواطني تلك الدول التي عانت بشكل خاص في ظل النظام النازي، ويمكن للطلاب التقدم لبرنامج درجة الماجستير في مجال العلاقات الدولية.

وتستهدف المنحة الخريجين وطلاب الدراسات العليا، ولا تشترط قبولها بلد معين.

تستغرق مدة المنحة 10 أشهر، ويمكن تمديدها لمرة واحدة لمدة أقصاها 10 أشهر أخرى (بحال كانت علامات المتقدم ناجحة)، ولم يتم توضيح متى انتهاء موعد التقديم عليها.

وتشترط المنحة قبول ذوي الـ 35 عامًا وما بعد 01.10.1987، كما يجب على المتقدم أن يكون مُلمًا باللغة الإنجليزية أو الألمانية بشكل جيد جدًا على الأقل.

ويُقدر قسط المنحة الشهرية بمبلغ 1050 يورو.

وتوفر جميع المنح تمويلًا لمدة تتراوح بين 3 أشهر و12 شهرًا، مع الإقامة في النمسا.

ويمكن في بعض الأحيان، تمديد المنحة حتى 18 شهرًا، للدارسين في تخصصات اللغة الألمانية والدراسات والتاريخ النمساوي أيضًا.

تتوفر هذه المنحة وغيرها من المنح بشكل سنوي، ومعظمها ينتهي في أيلول من كل عام وتتجدد بالعام المقبل في شباط، ولكن التقديم يستمر طوال فترة السنة.

باستطاعة الطلاب في حال وجود أي استفسار لديهم التواصل مع الجهة المسؤولة عبر البريد الإلكتروني الرسمي [email protected]، باللغة الإنجليزية أو الألمانية.

ويمكن للطلاب والطالبات الراغبين في التسجيل على منح النمسا، الدخول إلى رابط المنحة الرسمي والتسجيل والاطلاع على جميع التفاصيل (من هنا).

منح متعددة

أُعلن في الآونة الأخيرة الكثير من المنح للطلاب والطالبات السوريين، مثل منحة “NL” المعروفة سابقًا بمنحة هولندا، عن افتتاح التسجيل للمنح المتاحة لدراسة البكالوريوس والماجستير في هولندا، حيث تتيح المنحة الفرصة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا بالالتحاق بجامعات هولندا وإكمال تعليمهم.

وتعد هذه المنحة جزءًا من مبادرة “Nuffic” الممولة من قبل وزارة التعليم والثقافة والعلوم وجامعات الأبحاث والعلوم التطبيقية في هولندا، إذ تقدم المنحة للطلاب في السنة الأولى من الدراسة عند وصولهم إلى هولندا 5000 يورو فقط، وبذلك فهي ليست منحة كاملة.

كما تقدم منحًا لدراسة اللغة الانجليزية لطلاب الماجستير، وتشارك بها 14 جامعة بحثية.

وأعلنت منظمة “جسور” سابقًا عن برنامج للمنح الدراسية بالاشتراك مع عدة جامعات عالمية، لتأمين فرص الحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في عدة تخصصات للطلاب السوريين.

وبحسب إعلان المنظمة، في 23 من تشرين الأول، يهدف البرنامج إلى تزويد الباحثين السوريين بمجموعة متنوعة من الفرص للتعليم العالي، إذ ستمكن هذه المنح الطلاب السوريين المحتملين من متابعة تعليمهم في مختلف الجامعات المنتشرة في عدة دول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة