“الداخلية السورية” ترفع رسوم جواز السفر “الفوري”

غلاف جواز سفري سوري- 22 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

camera iconغلاف جواز سفري سوري- 22 من كانون الأول 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميمًا رفعت بموجبة رسوم جواز السفر “الفوري” للسوريين داخل سوريا إلى مليوني ليرة سورية وسيطبق القرار بدءًا من اليوم، الخميس 21 من كانون الأول.

تواصلت عنب بلدي مع موظف في دائرة الهجرة والجوازات بالزبلطاني بدمشق، وقال إن مقدم الطلب للحصول على جواز سفر “فوري” يحصل على جوازه بعد يومين.

وأفاد الموظف (الذي تحفظ على ذكر اسمه لأسباب أمنية) لعنب بلدي، أن سبب عدم منح جواز السفر الفوري في نفس اليوم هو عدم وجود أوراق كافية لإصداره، ويكلف الجواز “الفوري” مليونين و200 ألف ليرة سورية، وتدفع الـ200 رسوم تسجيل عبر “المنصة الإلكترونية“.

ويستغرق استخراج جواز السفر “المستعجل” للمقيمين داخل سوريا مدة نحو شهرين، بمبلغ يصل إلى 250 ألف ليرة سورية، أما عن رسوم جواز السفر العادي فتصل تكلفته إلى 100 ألف ليرة سورية، ويصدر في مدة تستغرق بين ثلاثة وستة أشهر، وفقًا للموظف.

ورفعت وزارة الداخلية السورية بحكومة النظام السوري، في كانون الثاني الماضي، رسوم إصدار جواز السفر “الفوري” إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية بدلًا من 500 ألف ليرة سورية، دون إعلان رسمي.

وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية في 17 من كانون الأول، تعميمًا على فروعها الاستمرار بالعمل خلال فترة العطل، وتسلم الطلبات نظرًا لضرورة الخدمة وحسن سير العمل لوجود حجوزات على البوابة الإلكترونية.

وفي 16 من تشرين الثاني افتتحت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري فرعًا جديدًا لمديرية الهجرة والجوازات في مدينة سليمة بريف محافظة حماة، بالتزامن مع أزمة في جوازات السفر بمناطق سيطرة النظام السوري.

ووفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات النقدية، سجل سعر مبيع الدولار، اليوم، الخميس 21 من كانون الأول، 14200 ليرة سورية، وسعر شرائه 14000 ليرة.

ووفقًا لوزارة الخارجية والمغتربين، تصل رسوم استصدار جواز السفر السوري للمغتربين إلى 300 دولار أمريكي للجواز العادي، و800 دولار للجواز المستعجل.

وبدأت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في 20 من آب الماضي، بإصدار جوازات سفر جديدة إلكترونية عوضًا عن الجوازات القديمة ذات التوقيع الخطي.

من أسوأ الجوازات

ويعتبر جواز السفر السوري ثاني أسوأ جواز سفر بعد جواز سفر أفغانستان، بحسب موقع “Passport Index“، المختص بمقارنة جوازات السفر بناء على عدد من الدول التي يتيح لأصحابها السفر إليها بدون تأشيرة.

ويحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، والمرتبة 110 عالميًا، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022.

رغم أنه من أسوأ جوازات السفر، يعد جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم بعد جواز السفر اللبناني، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN“، في أيار 2022.

اقرأ أيضًا: سوريا.. إعادة جدولة مواعيد تسليم جوازات السفر العادية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة