أكثر من 2500 حريق شمال غربي سوريا خلال 2023

فرق "الدفاع المدني" خلال استجابتها للحريق في مدينة الباب - 3 من حزيران 2022 (عنب بلدي/سراج محمد)

camera iconفرق "الدفاع المدني" خلال استجابتها للحريق في مدينة الباب - 3 من حزيران 2022 (عنب بلدي/سراج محمد)

tag icon ع ع ع

أخمدت فرق “الدفاع المدني السوري” أكثر من 2670 حريقًا شمال غربي سوريا، منذ بداية عام 2023.

وذكرت منظمة “الدفاع المدني”، لعنب بلدي اليوم الخميس 21 من كانون الأول، إن 700 حريقًا أتت على منازل المدنيين ونحو 200 حريقًا في المخيمات.

وتسببت الحرائق بوفاة 20 مدنيًا بينهم 14 طفلًا و3 نساء، كما أدت إلى إصابة 124 مدنيًا و31 طفلًا و28 امرأة.

حرائق بسبب “التدفئة”

شهدت مناطق شمال غربي سوريا في فصل الشتاء ازديادًا في وتيرة اندلاع الحرائق داخل المنازل، إثر استخدام الأهالي موادًا غير صالحة في التدفئة.

وقال فريق “الدفاع المدني” إن ارتفاع نسبة الحرائق يزيد من معاناة القاطنين في المخيمات ويشكل خطرًا على حياتهم في ظل استمرار المخاطر الأخرى، إضافة للصعوبات التي ترافق فصل الشتاء من فيضانات وسيول وثلوج، والبرد.

ويلجأ الأهالي إلى طرق تدفئة أقل تكلفة بسبب تردي الأوضاع المعيشية، وزاد من نسبة حوادث الحرائق طبيعة المواد المستخدمة في التدفئة مثل الوقود المعالج بدائيًا والمواد البلاستيكية والفحم وغيرها من المواد غير الآمنة.

وأضاف “الدفاع المدني” أن ضعف تجهيز شبكات الكهرباء والطاقة الشمسية والبطاريات في المنازل والخيام المبنية من القماش والبلاستيك سريع الاشتعال، يسهم بتحويل أي ماس كهربائي إلى كارثة يصعب السيطرة عليها.

نصائح وتحذيرات

للمعرفة بإجراءات السلامة والوعي بها دور كبير في الحد من الحرائق، ولذلك يوصي “الدفاع المدني” الأهالي في المخيمات والمنازل بإبعاد مصادر النيران والوقود عن الأطفال، وفصل ألواح الطاقة الشمسية عن البطاريات في وقت العواصف.

وحذر “الدفاع المدني” من استخدام الغاز المنزلي في التدفئة وتسخين المياه في الغرف الضيقة سيئة التهوية، وفي الحمامات والتي تتسبب بحالات اختناق وحرائق.

وشدد على أهمية التأكد من التوصيلات الكهربائية وتفقدها بشكل دائم، وخاصة توصيلات المدافئ الكهربائية، وتهوية الغرف بشكل دائم في حال استخدام مدافئ الغاز.

إضافة إلى عدم إشعال النيران بالقرب من الخيام، وإبلاغ فرق الدفاع المدني السوري فور حصول حريق ولو كان صغيرًا.

حملات توعية

تعمل فرق “الدفاع المدني” على حملات لتوعية المدنيين في التعامل مع الحرائق، وللحد من نسبتها وتقليل أضرارها على الأفراد والممتلكات من خلال نشر مفاهيم الأمن والسلامة والطرق الصحيحة لاستخدام وسائل التدفئة بأنواعها.

إضافة إلى تدريبات لتوعية المدنيين في مناطق ومخيمات شمال غربي سوريا، تستهدف الأشخاص القادرين على التعامل مع الحرائق منذ بدايتها، مثل العمال والمعلمين ومسؤولي الحماية في المنشآت والمخيمات، وعمال محطات الوقود.

وتتضمن التدريبات معلومات نظرية عن الحرائق وأنواعها ومسبباتها، وكيفية الإخلاء السليم في حال حدوث الحرائق، وتدريبات عملية على كيفية استخدام أجهزة الإطفاء اليدوية، وعبر مناورات حية لحرائق أسطوانات الغاز وحرائق السوائل المشتعلة.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يوضح لعنب بلدي موقفه من توقف مساعدات “الأغذية العالمي” في سوريا



English version of the article

مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة