رغم العقوبات الأمريكية.. “هواوي” تجني 99 مليار دولار خلال 2023

هواتف ذكية من سلسلة "Mate 60" من "هواوي" المعروضة في متجرها في شنغهاي بالصين- 8 أيلول 2023 (رويترز)

camera iconهواتف ذكية من سلسلة "Mate 60" من "هواوي" المعروضة في متجرها في شنغهاي بالصين- 8 أيلول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

توقعت شركة “هواوي” الصينية أن تتجاوز إيراداتها 700 مليار يوان (نحو 98.5 مليار دولار) في 2023، وفقًا لما صرح به رئيسها، كين هو، في رسالة داخلية بمناسبة العام الجديد.

وبحسب الرسالة التي اطلعت عليها وكالة “رويترز“، اليوم الخميس 29 من كانون الأول، فإن هذه الايرادات تمثل نموًا بحوالي 9% على أساس سنوي مقابل 642.3 مليار يوان أعلن عنها في 2022.

وتقدم التوقعات دليلًا على تعافي “هواوي”، بعد أن أدت العقوبات الأمريكية التي بدأت بحقها في عام 2019، إلى عرقلة بعض خطوط أعمالها من خلال تقييد الوصول إلى التقنيات العالمية المهمة مثل الشرائح الإلكترونية المتطورة.

وقال رئيس الشركة في الرسالة، “بعد سنوات من العمل الشاق، تمكنا من الصمود في وجه العاصفة، والآن عدنا إلى المسار الصحيح”، مشيرًا إلى أن قطاع الأجهزة في “هواوي”، والذي يتضمن الهواتف الذكية، كان أداؤه أفضل من المتوقع في عام 2023.

وارتفعت شحنات الهواتف الذكية من “هواوي” 83% في تشرين الأول الماضي على أساس سنوي، ما ساعد سوق الهواتف الذكية الصينية بشكل عام على النمو 11% خلال ذات الفترة، وفقًا لشركة “Counterpoint” لأبحاث السوق.

وحول خططها لعام 2024، قالت “هواوي” في الرسالة إن أعمال الأجهزة ستكون أحد الخطوط الرئيسية التي ستركز عليها بغرض التوسيع.

بالمقابل أقرت “هواوي” في الرسالة بأنها تواجه “تحديات كبيرة”، إذ أشار رئيسها إلى أن “جوانب عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي كثيرة، فيما تستمر القيود التكنولوجية والحواجز التجارية في التأثير على العالم”.

واستحوذ هاتف “Mate 60 Pro” الذكي على حصة سوقية من “آيفون 15” منذ إطلاقه في آب الماضي.

وتحولت “هواوي” إلى لاعب رئيسي في مجال أشباه الموصلات، وهو القطاع الذي تركز إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على استحواذه.

وتتمتع “هواوي” بدعم قوي محليًا منذ إدراجها في القائمة “السوداء” الأمريكية في عام 2019، ومنحت شركات الاتصالات المملوكة للدولة لشركة “هواوي” صفقات مربحة في مجال شبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية.

وتهدف “هواوي” إلى توسيع الاستثمار في التقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي، لضمان ريادتها التكنولوجية، وكتب كين هو، “نحن بحاجة إلى اغتنام هذه الفرصة السانحة بشكل استباقي واستثمار مواردنا المحدودة في المجالات الإستراتيجية المهمة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة