آخر الأوراق.. لقطات العالم الرياضي

tag icon ع ع ع

عروة قنواتي

اليوم الأخير في عام 2023، العام الذي لم يكن صديقًا لشعوب بأكملها، والذي لم يكن دافئًا حين تشتد برودة الأيام، ولم يحمل الاعتدال في حرارة الطقس وحرارة المصاعب والقصص الحزينة، نودع هذا العام داخل وخارج مضمار الرياضة وأمنياتنا تطير بجراحنا نحو العام الجديد، لعله يكون ضمادًا للجروح وسندًا في أصعب اللحظات. كل عام وأنتم بألف خير.

حملت سلة الرياضة العربية والدولية والعالمية للعام 2023 الكثير من المشاهد والألبومات الرياضية المهمة والمثيرة للجدل أستعرضها معكم بأسطر سريعة.

البداية من ملفات استضافة المونديال العالمي بكرة القدم، والتفوق العربي خلال العام 2023، الملف المغربي المشترك مع إسبانيا والبرتغال للعام 2030، والملف السعودي الوحيد عن قارة أوقيانوسيا وآسيا الذي أكد نجاحه جيوفاني أنفانتينيو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بأن مدة تقديم الملفات المرشحة حتى 31 من تشرين الأول، وبأن الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الفائز باستضافة مونديال العام 2034.

للأمانة، لقد تطور العمل الإداري والتنظيمي والفني في المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية بالعامين الأخيرين بدرجة لا توصف، وبقدر مهم وعطاء وجهد أثمر وسيثمر مشروعًا رياضيًا في كلا البلدين. تطور المشروع الرياضي والكروي في المغرب ليشهد حصاد الفئات العمرية والسيدات والرجال في كل بطولة قارية ودولية ومونديالية، وكذا فعل المشروع السعودي بصفقات المحترفين والمدربين والنجوم والشخصيات الإدارية المرموقة كرويًا على مستوى العالم بما يخدم المنتخبات الوطنية لكلا الجنسين ودوري روشن السعودي المنقول في هذا الموسم على عديد من المحطات الأوروبية الرياضية وعلى مختلف الأقمار الاصطناعية.

منتخب إسبانيا للسيدات بكرة القدم نال نصيبًا مميزًا ليس فقط من بوابة الجوائز والإنجازات بل على مستوى الحضور الإعلامي في أوقات الفوز وأوقات المشكلات، سيدات إسبانيا صعدن على منصة التتويج في مونديال كأس العالم لأول مرة تاريخيًا، والإسبانيات سيطرن على الجوائز الفردية وجائز الكرة الذهبية التي ذهبت للاعبة بونماتي من فريق برشلونة ومن تشكيل سيدات إسبانيا، إلا أن قبلة رئيس الاتحاد الإسباني رويبياليس غير المشروعة وغير المنطقية للاعبة هيرموسو غلبت على مشهد الفوز وسمحت للفوضى بأن تضج وتعلو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووكالات الأنباء وما تبعها من إقالة وإيقاف عن ممارسة النشاط الرياضي لمدة 3 سنوات بحق رويبياليس.

حكاية الصراع بين البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي والدون البرتغالي كريستيانو رونالدو لم تتوقف في العام 2023 حتى مع خروج النجمين من القارة الأوروبية رسميًا، حيث يلعب الأول لإنتر ميامي الأمريكي والثاني للنصر السعودي، والمواجهة كانت كرمى للكرة الذهبية، فنالها ليونيل ميسي للمرة الثامنة بتاريخه ليحقق إنجازًا تاريخيًا يصعب كسره على أي نجم قادم في المستقبل، في حين لم يدخل الدون كريستيانو ضمن القائمة المصغرة للمرشحين في مجلة “فرانس فوتبول” التي تقدم سنويًا الكرة الذهبية لألمع نجم كروي خلال العام.

لن نقفل كتاب العام السريع قبل أن نتحدث عن خماسية الألقاب الكروية للفيلسوف بيب غوارديولا مع فريقه مانشستر سيتي، وقد توجوا بالألقاب الخمسة خلال أشهر العام 2023، وهي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وبطولة كأس الإتحاد الإنجليزي، وبطولة دوري أبطال أوروبا، وبطولة السوبر الأوروبي، وأخيرًا بطولة كأس العالم للأندية، الفشل الوحيد كان في مباراة الدرع الخيرية أمام الآرسنال ما حرم بيب غوارديولا من سداسية ثانية تاريخية بعد أن حقق الأولى برفقة نادي برشلونة الإسباني.

أعياد مجيدة وكل عام وأنتم بألف خير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة