6.8 مليون منهم سوريون

مفوضية اللاجئين: أكثر من 114 مليون نازح قسرًا خلال 2023

وصول لاجئين سوريين إلى ليسفوس في اليونان (UNHCR)

camera iconوصول لاجئين سوريين إلى ليسفوس في اليونان (UNHCR)

tag icon ع ع ع

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إن عدد النازحين قسرًا على مستوى العالم وصل إلى أكثر من 114 مليون شخص خلال عام 2023.

ولفتت المفوضية على حسابها في موقع “إكس“، الأحد 31 من كانون الأول، إلى الزيادة الكبيرة في الأعوام العشرة الأخيرة، حيث بلغ عدد النازحين قسرًا في عام 2013 نحو 51.2 مليون نازح، وأعربت عن أملها بأن يكون 2024 عام الحلول بالنسبة اللاجئين والمهاجرين.

6.8 مليون نازح سوري

تعيش سوريا أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث يوجد 6.8 مليون سوري نازح قسرًا، بحسب أحدث إحصائية تابعة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، في 20 من تشرين الثاني 2023

وفاقم الزلزال الذي وقع في شباط 2023 من الوضع داخل سوريا، وترك أثره على حوالي 8.8 مليون شخص إضافة إلى تضرر البنية التحتية وتدمير المنازل.

ويوجد 5.2 مليون لاجئ سوري في بلدان الجوار بما في ذلك تركيا، ولفتت المفوضية إلى الضغوط التي تعيشها البلدان المضيفة للاجئين، والتي خلقت بيئة حماية أصعب لهم وزادت الضغوط التي تدفع الدول إلى إعادة اللاجئين إلى بلدهم الأصلي.

وستواصل مفوضية اللاجئين استجابتها للأزمة السورية، وتنفيذ الخطة الإقليمية للاجئين وتعزيز قدرتهم على الصمود، إضافة إلى دعمها للجهود الوطنية في مصر والعراق ولبنان وتركيا، وإنشاء مجموعة عمل جديدة  تهدف إلى الدمج الاجتماعي والاقتصادي للاجئين في البلدان المضيفة. 

وبلغت أعداد اللاجئين الذين عادوا إلى سوريا في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 وتحققت منهم المفوضية 24400 شخص.

خلال استطلاع للرأي أجرته المفوضية في أيار عام 2023 للسوريين الذين يرغبون في العودة، أعلن 56% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن رغبتهم بالعودة يومًا ما، و1.1% يخططون للعودة الـ12 شهرًا المقبلة.

ولفتت إلى أن اللاجئين السوريين يمثلون الاحتياج الأعلى في إعادة التوطين على مستوى العالم، وإعادة التوطين والمسارات التكميلية هي الحل الدائم الأكثر قابلية للتطبيق.
ومن المرجح أن يحتاج أكثر من 753 ألف لاجئ سوري إلى إعادة التوطين في عام 2024.

اقرأ أيضًا: السوريون يتصدرون أعداد طالبي اللجوء في 2023




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة