إسرائيل تواصل قصف مواقع في دمشق ودرعا

تصاعد الدخان إثر قصف إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي- 26 من تشرين الثاني 2023 (Qalaat Al Mudiq/ إكس)

camera iconتصاعد الدخان إثر قصف إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي- 26 من تشرين الثاني 2023 (Qalaat Al Mudiq/ إكس)

tag icon ع ع ع

نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري، أن هجومًا إسرائيليًا فجر اليوم، الثلاثاء 2 من كانون الثاني ، طال عددًا من النقاط في محيط دمشق، مخلفًا أضرارًا مادية.

وأضافت أن الهجوم الجوي الإسرائيلي انطلق من أجواء الجولان السوري المحتل، واستهدف نقاطًا في محيط دمشق حوالي الساعة 4:35 فجر اليوم، الثلاثاء.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية  خبر القصف عن وسائل الإعلام السورية الرسمية، فيما لم تحدد وزارة الدفاع السورية مكان الاستهداف بدقة، وطبيعة المواقع المستهدفة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هجوم طال قرى ريف درعا الغربي، مساء الاثنين 1 من كانون الثاني.

وعبر حسابه في “إكس” قال إنه “هاجم بنية تحتية عسكرية للجيش السوري، ردًا على عمليات إطلاق نار باتجاه الأراضي الإسرائيلية الليلة الماضية”.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، أن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف قرى عدة في حوض اليرموك أقصى ريف درعا الغربي، ردًا على سقوط أربعة صواريخ سورية في محيط مستوطنتي “إيليعاد” و”آفني إيتان” جنوبي الجولان المحتل، ما أدى إلى أضرار مادية بالأراضي الزراعية.

وفي 30 من كانون الأول 2023، نفذت إسرائيل هجومًا جويًا من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفة عددًا من النقاط جنوب مدينة حلب وأسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية.

وفي 29 من كانون الأول، قالت وزارة الدفاع، إن هجومًا إسرائيليًا من اتجاه الأراضي اللبنانية، طال عددًا من النقاط في محيط دمشق، مخلفًا أضرارًا مادية، بعد أن أعلنت عن هجوم سبقه بيوم.

وأضافت، عبر “فيس بوك”، أن الهجوم الجوي الإسرائيلي في 28 من كانون الأول، انطلق من أجواء الجولان السوري المحتل، وتمكنت وسائط الدفاع الجوية من إسقاط معظمها.

مراسلة عنب بلدي في الجنوب السوري أفادت أن الهجوم استهدف دفاعات جوية في قدسيا ورادار بتل الصحن في السويداء، مخلفًا أضرارًا مادية.

شبكة “السويداء 24” المحلية قالت إن القصف على نقطة تل الصحن شرقي السويداء تسبب بتدمير منظومة الرادار التابعة للجيش السوري، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

واستهدفت إسرائيل مطاري حلب ودمشق عدة مرات، وأخرجتهما عن الخدمة عدة مرات خلال 2023، آخرها في 26 من تشرين الثاني الماضي.

عودة الرحلات دون إعلان

وعادت رحلات الطيران من وإلى مطار “دمشق” الدولي إلى العمل، بعد تعليق لحركة الطيران ضمن المطار دام حوالي شهر، بسبب قصف إسرائيلي متكرر على المطار.

ولم تنشر وزارة النقل في حكومة النظام السوري أي بيان عن بدء حركة الملاحة في المطار، واقتصر تداول الخبر على مواقع محلية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورصدت عنب بلدي حركة الملاحة الجوية في محيط مطار “دمشق الدولي”، ومواعيد الرحلات المجدولة، وتبيّن عودة المطار للعمل منذ 27 من كانون الأول، بحسب موقع “FlightRadar 24” المتخصص بمراقبة حركة الطيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة