سوريا.. رفع سعر المازوت “المدعوم” للمركبات عدا آليات النقل

خلال جولة تفقدية لوزير النفط فراس قدور لعدد من محطات الوقود- 1 كانون الثاني 2024 (وزارة النفط)

camera iconخلال جولة تفقدية لوزير النفط فراس قدور على عدد من محطات الوقود - 1 من كانون الثاني 2024 (وزارة النفط)

tag icon ع ع ع

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري سعر مبيع الليتر من مادة المازوت المخصصة للمركبات إلى 11880 ليرة سورية بنسبة زيادة اقتربت من 500%، بدءًا من اليوم، الأربعاء 3 من كانون الثاني.

وجاء في القرار الصادر مساء الأحد، والمنشور عبر حساب قناة “الإخبارية السورية” الرسمية في “تلجرام” صباح اليوم، الأربعاء، تحديد سعر مبيع ليتر مادة المازوت للمركبات بـ11880 ليرة باستثناء آليات النقل الجماعي للركاب داخل وخارج المدن وبين المحافظات والجرارات الزراعية، وتحديد السعر على أنه “سعر التكلفة”.

ويعد هذا السعر ارتفاعًا عن نظيره “المدعوم” سابقًا والمحدد بقيمة 2000 ليرة منذ منتصف آب 2023، إذ توزع الحكومة مخصصات المحروقات على المقيمين في مناطق سيطرتها بشكل مقنن عبر مخصصات محددة لكل أسرة تحمل “بطاقة ذكية”.

ورصدت عنب بلدي توقف أجهزة “تكامل” العاملة على “البطاقة الذكية” مساء الثلاثاء في محطات الوقود بانتظار طرح التسعيرة الجديدة.

ولا يؤثر القرار الجديد على سعر المازوت “الزراعي” المخصص للمزارعين، أو مازوت “التدفئة” الذي ما زال يباع بكمية 50 ليترًا لأصحاب “البطاقة الذكية” عبر توزيعه بالصهاريج.

وفي قرار منفصل، حددت أيضًا وزارة التجارة الداخلية تعرفة نقل البضائع والمواد في السيارات الشاحنة، التي تحصل على مادة المازوت بسعر التكلفة، بـ523 ليرة لنقل كل طن لكل كيلومتر.

ويجبر السكان ممن لا تكفيهم المخصصات المحددة من المازوت “المدعوم” أو الذي سيباع حاليًا بسعر “التكلفة” على اللجوء للسوق السوداء لتغطية احتياجاتهم من المادة، حيث تختلف الأسعار وفق الطلب عليها، ووجود وفرة في المواد “المدعومة” من عدمه، إذ تتضاعف حين حدوث أزمات متكررة في المحروقات، بينما تعاود الانخفاض حين توفر المواد بشكل نظامي.

ويصل سعر الليتر حاليًا من مادة المازوت في السوق السوداء إلى 14 ألف ليرة سورية.

ويعد المازوت من وسائل التدفئة التي كان يعتمد عليها السكان سابقًا، لكن بعد تدهور قيمة الدخل وتناقص قيمة المخصصات المدعومة منه لكميات لا تكفي شهرًا، يضطر الأهالي إلى شراء المازوت من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، أو اللجوء لشراء الحطب.

“الحر” بسعر دوري

تعلن وزارة التجارة الداخلية بشكل دوري عن سعر المازوت “الحر” المخصص للقطاع الصناعي، أيضًا بسعر التكلفة، وكان آخر تحديث لسعره في 25 من كانون الأول 2023، بقيمة 10900 ليرة لليتر الواحد.

في 3 من تشرين الأول 2023، قال مدير مديرية الأسعار في الوزارة، إسماعيل المصري، إن الوزارة ستصدر نشرة أسعار جديدة للمشتقات النفطية الخاصة بالقطاعات الصناعية والقطاعات الأخرى، بناء على واقع الأسعار.

خلال الأشهر الماضية، تعددت قرارات رفع أسعار المحروقات من قبل وزارة التجارة، وهو ما يصب في مصلحة شركة “البوابة الذهبية” المفوضة بشكل مشترك مع شركة “محروقات” ببيع المشتقات النفطية للمنشآت الصناعية.

وفي 6 من تموز 2023، أصدر مصرف سوريا المركزي القرار رقم “904/ل إ” الذي يتضمن “خصائص البطاقات المصرفية المصدرة من قبل المصارف العاملة للمنشآت الصناعية، وآلية تسوية الحركات المنفذة باستخدام هذه البطاقات على أجهزة نقاط البيع الموزعة في غرف الصناعة والتجارة ومحطات الوقود العائدة لشركة (محروقات) وشركة (البوابة الذهبية)، لاستخدامها بتسديد ثمن المشتقات النفطية المباعة للمنشآت الصناعية”.

وبناء على هذا القرار، أعلنت شركة “البوابة الذهبية” أن بإمكان أصحاب الفعاليات الاقتصادية التزود بكامل المخصصات من مادة المازوت والفيول والغاز، عن طريق الغرف المتخصصة (صناعة، تجارة، سياحة) أو من خلال إرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.

وبحسب بيانات الشركة المنشورة عبر الجريدة الرسمية التي تتبعتها عنب بلدي، يدير الشركة أحمد بشير محمد براء قاطرجي، ويشغل محمد آغا أحمد رشدي قاطرجي منصب نائب للمدير العام فيها.

وتعد عائلة قاطرجي من أثرياء الحرب الجدد المقربين من النظام السوري، الذي سمح بتمدد نفوذ العائلة وتعزيز حضورها على مستوى اقتصاد البلاد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة